غادة حسين عبدالعزيز

فاعلية تصميم بنك أفكار الكترونى فى التربية الفنية لتنمية بعض قصور المهارات الحركية الدقيقة للفئات الخاصة = The effectiveness of designing an electronic Ideas Bank of art education to develop deficiencies of some fine motor skills with special need / The effectiveness of designing an electronic Ideas Bank of art education to develop deficiencies of some fine motor skills with special need غادة حسين عبدالعزيز ؛ إشراف أحمد سيد مرسى : مشيرة مطاوع بلبوش : سامية على محمد - القاهرة : غادة حسين عبدالعزيز : 2018 - 518 ص : أشكال : مثيليات ؛ 30سم

اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية التربية النوعية - قسم العلوم التربوية و النفسية

الفصل الأول: تعريف البحث (مشكلة البحث - االهداف - الفروض ....). و قد تناول البحث خمسة فصول - بعد فصل منهجية البحث - تحتوى على الاطار النظرى و العملى للبحث على النحو التالى. الفصل الثانى: "الفئات الخاصة و المهارات الحركية الدقيقة فى التربية الفنية". تتناول الباحثة فى هذا الفصل ثلاثة محاور رئيسية بالدراسة و التحليل بهدف التعرف على ماهية الفئات الخاصة: و خصائصها: و تشخيصها: و اعراضها. بالإضافة إلى استعراض استراتيجيات تدريبهم فى التربية الفنية و ذلك من خلال ثلاث فئات محدده و هي "التوحد و متلازمة الداون" و "فرط الحركة و تشتت التركيز و الإنتباه "إيه دى إتش دى": و إيضاح ماهية و اسباب و أعراض و تشخيص و سمات و استراتيجية تدريب كل منهم على حدى: و دور أخصائى التربية الفنية فى ذلك: و كذا الدراسات و البحوث المرتبطة بالفئات الخاصة فى المجال التربوى بشكل عام: و فى مجال التربية الفنية بشكل خاص: بهدف التوصل إلى تحديد قائمة بالمهارات الحركية الدقيقة المراد تنميتها لدى الفئات الخاصة من "التوحد - متلازمة داون - فرط الحركة": و الوقوف على أنسب الإستراتيجيات المستخدمة فى تنمية المهارات الحركية الدقيقة فى التربية الفنية و ذلك عند تصميم بنك الأفكار الالكترونى. الفصل الثالث التعليم و التعلم الالكترونى و بنوك الأفكار فى التربية الفنية



التربية الفنية المهارات الحركية الدقيقة بنك أفكار الكترونى