مريم فواز جمعان هزاع جازى العتيبى

دراسة بعض الخصائص المعرفية و اللامعرفية لدى التلاميذ الموهوبين من ذوى صعوبات التعلم و العاديين بالمدرسة المتوسطة بدولة الكويت = The study of the cognitive and non-cognitive characteristics for the talented students with learning disabilities and normal students in kuwait government preparatory school / The study of the cognitive and non-cognitive characteristics for the talented students with learning disabilities and normal students in kuwait government preparatory school مريم فواز جمعان العتيبى ؛ إشراف محمد عاطف عطيفى : رضا سمير عوض - القاهرة : مريم فواز جمعان هزاع جازى العتيبى : 2018 - 287 ص : رسوم بيانية ؛ 25سم

اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - قسم علم النفس التربوى

هدفت الدراسة الحالية التعرف على بعض الخصائص المعرفية و اللامعرفية لدى الموهوبين ذوى صعوبات التعلم و التلاميذ الموهوبين العاديين بالمرحلة المتوسطة بدولة الكويت: و الخصائص المعرفية التي تناولتها الدراسة (الانتباه و الذاكرة العاملة: و التحصيل الدراسي): و الخصائص اللامعرفية و هي (تقدير الذات و الدافعية للإنجاز و سمة - حالة القلق) و الوقوف على الفروق بين هؤلاء التلاميذ في هذه الخصائص. و قد توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين التلاميذ الموهوبين ذوى صعوبات التعلم و التلاميذ العاديين في الخصائص المعرفية و الخصائص اللامعرفية لصالح التلاميذ الموهوبين العاديين ما عدا مقياس (سمة - حالة) القلق و ذلك لصالح التلاميذ الموهوبين من ذوى صعوبات التعلم



الخصائص اللامعرفية الخصائص المعرفية الموهوبون ذوي صعوبات التعلم