التسـويق الإجتماعى و دوره فى دعم تنفيذ السياسات العامة السكانية : دراسة حالة مركز الإعلام و التعليم و الإتصال التابع للهيئة العامة للإستعلامات بجمهورية مصر العربية /
The role of social marketing in supporting the execution of the population public policies : A case study of the center of mass communication, education and communication of the state information service in Egypt
محمود مصطفى عبدالعزيز محمد ؛ إشراف عالية عبدالحميد عارف
- القاهرة : محمود مصطفى عبدالعزيز محمد : 2018
- 220 ص : نماذج ؛ 25سم
اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الإقتصاد و العلوم السياسية - قسم الإدارة العامة
سعت هذه الدراسة إلى الإجابة على عدد من التساؤلات تتعلق بهل يختلف الهدف من كل توجه من توجهات التسويق الإجتماعى؟: و إلى أى مدى تطورت السياسات العامة السكانية فى مصر؟: و ما هو طبيعة الدور الذى يلعبه التسويق الإجتماعى فى دعم السياسات العامة السكانية: و إلى أى مدى نجح التسويق الإجتماعى و الترويج للمشكلة السكانية فى تحقيق أهداف السياسات العامة السكانية؟: و ما مدى مساهمة مركز الإعلام و التعليم و الإتصال فى عملية دعم السياسات العامة السكانية؟. و توصلت الدراسة إلى أن التسويق الإجتماعى يقوم بدور فاعل فى دعم تنفيذ السياسات العامة السكانية كأحد الإتجاهات الحديثة للتعامل مع المشكلة السكانية: قد حقق نجاح كبير كإستراتيجية لتسويق مفهوم تنظيم الأسرة و فكرة الأسرة صغيرة العدد: و الترويج لتغيير السلوكيات الاجتماعية الخاطئة: و تغيير المفاهيم الاجتماعية الخاطئة: إذ لم تقتصر فقط على بيع وسائل تنظيم الأسرة و إنما تقديم المشورة حول كيفية الإستخدام الأمثل لكل وسيلة من وسائل التنظيم و شرح الآثار الجانبية أيضاً من خلال مراكز تنظيم الأسرة المنتشرة على مستوى الجمهورية: المستوى الإعلامى: حيث قدم التسويق الإجتماعى رسائل ترويجية كجزء من المزيج الترويجى فى مجال التسويق الإجتماعى لتنظيم الأسرة: كما توصلت الدراسة إلى أن مركز الإعلام و التعليم و الإتصال قد ساهم منذ نشأته عام 1979 فى دعم تنفيذ السياسات العامة السكانية من خلال الترويج للمشكلة السكانية بأبعادها و تداعياتها المختلفة: و ذلك لتحقيق أهداف السياسات العامة السكانية
التسويق الإجتماعى السياسات العامة السكانية السياسات العامة السكانية فى مصر