العلاقة بين أبعاد المزيج الترويجى المتكامل و تحسين الصورة الذهنية للخدمات السياحية : مع دراسة الحالة المصرية /
The relationship between the dimensions of the integrated promotional mix and the improvement of perceptual image of touristic services : The Egyptian case
حاتم توفيق عنانى إبراهيم نوفل ؛ إشراف عالية عبدالحميد عارف
- القاهرة : حاتم توفيق عنانى إبراهيم نوفل : 2018
- 149ص ؛ 25سم
اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية الإقتصاد و العلوم السياسية - قسم الإدارة العامة
تهدف الدراسة إلى قياس العلاقة بين أبعاد المزيج الترويجى المتكامل و تحسين الصورة الذهنية للخدمات السياحية: مع دراسة الحالة المصرية: قام الباحث بدراسة أبعاد المزيج الترويجى المتكامل و مكوناته المختلفة(الأعلان - العلاقات العامة - تنشيط الخدمات - البيع الشخصى - التسويق المباشر - الاحداث الخاصة) و تأثيرها على تحسين الصورة الذهنية لجمهورية مصر العربية كمقصد سياحى: تم الإعتماد على منهج دراسة الحالة وهى حالة جمهورية مصر العربية فى قطاع السياحة: وتم أستخدام برنامج إس بى إس إس للتحليل الاحصائى: و تم أخذ عينة بعدد ( 400) مفردة من السائحين المصريين و العرب و الاجانب إلي جانب عينة من فنادق قطاع الاعمال و عينة من الهيئة العامة المصرية لتنشيط السياحة: و كانت من أهم نتائج الدراسة وجود علاقة ايجابية ذات دلالة معنوية بين المكونات التالية للمزيج الترويجي المتكامل (الأعلان - تنشيط الخدمات - البيع الشخصى - التسويق المباشر - الاحداث الخاصة). وعدم وجود علاقة بين العلاقات العامة و تحسين الصورة الذهنية لمصر كمقصد سياحى: و كانت من أهم توصيات الدراسة يجب على وزارة السياحة أو الهيئة المصرية العامة لتنشيط السياحة الاهتمام بعملية الترويج المتكامل: و الاهتمام بكل مكوناته (الاعلان - تنشيط الخدمات - التسويق المباشر - البيع الشخصى - تفعيل نظام للاحداث الخاصة) كبنيان واحد عند تفعيل نظام المزيج الترويجى المتكامل فان ذلك سوف يؤدى إلى تحسين الصورة الذهنية للمقاصد السياحية المصرية عند تنفيذه بشكل الفعال