حاتم توفيق عنانى إبراهيم نوفل

العلاقة بين أبعاد المزيج الترويجى المتكامل و تحسين الصورة الذهنية للخدمات السياحية : مع دراسة الحالة المصرية / The relationship between the dimensions of the integrated promotional mix and the improvement of perceptual image of touristic services : The Egyptian case حاتم توفيق عنانى إبراهيم نوفل ؛ إشراف عالية عبدالحميد عارف - القاهرة : حاتم توفيق عنانى إبراهيم نوفل : 2018 - 149ص ؛ 25سم

اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية الإقتصاد و العلوم السياسية - قسم الإدارة العامة

تهدف الدراسة إلى قياس العلاقة بين أبعاد المزيج الترويجى المتكامل و تحسين الصورة الذهنية للخدمات السياحية: مع دراسة الحالة المصرية: قام الباحث بدراسة أبعاد المزيج الترويجى المتكامل و مكوناته المختلفة(الأعلان - العلاقات العامة - تنشيط الخدمات - البيع الشخصى - التسويق المباشر - الاحداث الخاصة) و تأثيرها على تحسين الصورة الذهنية لجمهورية مصر العربية كمقصد سياحى: تم الإعتماد على منهج دراسة الحالة وهى حالة جمهورية مصر العربية فى قطاع السياحة: وتم أستخدام برنامج إس بى إس إس للتحليل الاحصائى: و تم أخذ عينة بعدد ( 400) مفردة من السائحين المصريين و العرب و الاجانب إلي جانب عينة من فنادق قطاع الاعمال و عينة من الهيئة العامة المصرية لتنشيط السياحة: و كانت من أهم نتائج الدراسة وجود علاقة ايجابية ذات دلالة معنوية بين المكونات التالية للمزيج الترويجي المتكامل (الأعلان - تنشيط الخدمات - البيع الشخصى - التسويق المباشر - الاحداث الخاصة). وعدم وجود علاقة بين العلاقات العامة و تحسين الصورة الذهنية لمصر كمقصد سياحى: و كانت من أهم توصيات الدراسة يجب على وزارة السياحة أو الهيئة المصرية العامة لتنشيط السياحة الاهتمام بعملية الترويج المتكامل: و الاهتمام بكل مكوناته (الاعلان - تنشيط الخدمات - التسويق المباشر - البيع الشخصى - تفعيل نظام للاحداث الخاصة) كبنيان واحد عند تفعيل نظام المزيج الترويجى المتكامل فان ذلك سوف يؤدى إلى تحسين الصورة الذهنية للمقاصد السياحية المصرية عند تنفيذه بشكل الفعال



الإحداث الخاصة الإعلان المزيج الترويجى