محمد محسن مثنى صالح الضالعى

تصور مقترح لتطوير مركز البحوث و التطوير التربوى فى اليمن فى ضوء بعض الخبرات العالمية / Suggested proposal to develop the educational development and research center in yemen in light of some global experiences محمد محسن مثنى صالح الضالعى ؛ إشراف نادية يوسف جمال الدين : هيثم محمد إسماعيل الطوخى - القاهرة : محمد محسن مثنى صالح الضالعى : 2018 - 218ص ؛ 25سم

اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - قسم أصول التربية

هدف هذا البحث إلى بناء تصور مقترح لتنظيم و إدارة مركز البحوث و التطوير التربوى فى اليمن: نظرا لحاجة المركز إلى إعادة النظر فى هيكلة دوائره و شعبه البحثية و مجلس إدارته: لتواكب التغيرات المعاصرة التى انعكست على النظام التعليمى و المشكلات التربوية فى اليمن. و استعرض هذا البحث ملامح البحث التربوى من حيث المفهوم و الأهمية و الوظيفة: و دوره فى تطوير الممارسة التربوية و رسم السياسة التعليمية: و صناعة القرار التربوى: كما تم تناول التغيرات المجتمعية فى اليمن: و كذا التغيرات العالمية المعاصرة و انعكاساتها على قضايا التعليم و البحث التربوى: و من ثم تناول البحث الواقع الحالى لتنظيم و إدارة مركز البحوث و التطوير التربوى فى اليمن: و تلى ذلك تقديم عدد من الخبرات العالمية المعاصرة فى مجال تنظيم و إدارة مؤسسات البحث التربوى: و اعتمد الباحث المنهج الوصفى فى بحثه: كما استخدم البحث أسلوب الوصف المقارن: عند مقارنة آليات تنظيم مؤسسات البحث التربوى فى بعض الخبرات العالمية باليمن: و فى ضوء ما سبق قدم البحث تصورا مقترحا لتطوير مركز البحوث و التطوير التربوى فى اليمن: يفيد كل من قيادة المركز: و صانع القرار التربوى: و كل الجهات المستفيدة من المخرجات البحثية التى يقوم بها المركز



التطوير التنظيم مراكز و مؤسسات البحث التربوى