فاعلية برنامج إرشادى قائم على التدريب التوكيدى فى خفض حدة قلق الكلام لدى الأطفال المتأخرين لغويا = Effectiveness of guiding program based on assertive training to reduce the acuity of speech anxiety in children with language delay /
Effectiveness of guiding program based on assertive training to reduce the acuity of speech anxiety in children with language delay
مصطفى محمد رفعت على موسى ؛ إشراف محمد عاطف عطيفى
- القاهرة : مصطفى محمد رفعت على موسى : 2017
- 158 : رسوم بيانية ؛ 30سم
اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - المنظمة العربية للتربية و الثقافة و العلوم - معهد البحوث و الدراسات العربية - قسم الدراسات التربوية
هدفت الدراسة الحالية الى الكشف عن فاعلية برنامج إرشادى قائم على التدريب التوكيدى فى خفض حدة قلق الكلام لدى الأطفال المتأخرين لغويا. و تكونت عينة الدراسة من (30) طفل من أطفال الصفوف الأولى الثلاثة بالحلقة الأولى من التعليم الأساسى ذوى قلق الكلام للمتأخرين لغويا: و تم تقسيمهم الى مجموعتين متكافئتين (تجريبية و ضابطة) و استخدم الباحث مجموعة من الأدوات: مقياس المستوى الاجتماعى و الاقتصادى للأسرة. إعداد/ عبدالعزيز الشخص - 2006. اختبار ستانفورد بينية للذكاء الصورة الرابعة - ترجمة و تعديل: لويس كامل مليكة - 1998م. مقياس تشخيص اضطرابات اللغة و الكلام - إعداد/ فيوليت فؤاد ابراهيم: عبدالستار شعبانز البرنامج الإرشادى بالتدريب التوكيدى - إعداد الباحث. و من الأساليب الإحصائية التى استخدمها الباحث: اختبار مان ويتنى لدلالة الفروق بين المجموعات المستقلة. اختبار ويلكوكسون لدلالة الفروق بين المحموعات المرتبطة. نتائج الدراسة: أسفرت عن فاعلية البرنامج الإرشادى القائم على التدريب التوكيدى فى خفض حدة قلق الكلام لدى الأطفال المتأخرين لغويا