TY - BOOK AU - مها زايد مطلق عطوان العنزى AU - صلاح أحمد فؤاد صلاح : AU - وفاء مصطفى كفافى : TI - فاعلية استراتيجية قائمة على التعلم التفاعلى فى تنمية مهارات التفكير الإبتكارى و حل المشكلات فى الرياضيات لطالبات المرحلة الثانوية فى دولة الكويت / PY - 2018/// CY - القاهرة : PB - مها زايد مطلق عطوان العنزى : KW - التعلم التفاعلى KW - حل المشكلات KW - مهارات التفكير الإبتكارى N1 - اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - قسم المناهج و طرق التدريس; صدر ايضا كقرص مدمج N2 - هدف البحث إلى قياس فاعلية استراتيجية قائمة على التعلم التفاعلى فى تنمية مهارات التفكير الإبتكارى و حل المشكلات فى الرياضيات لطالبات المرحلة الثانوية فى دولة الكويت: و اشتملت عينة البحث على (60) طالبة من طالبات الصف العاشر الثانوى بمدرسة الرتقة الثانوية بنات بدولة الكويت: و تم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية و قوامها (30) طالبة تم التدريس لها باستخدام الاستراتيجية المقترحة: و الأخرى ضابطة و قوامها (30) طالبة تم التدريس لها بالطريقة المعتادة المتبعة فى تدريس الرياضيات: و استخدمت الدراسة المنهج الوصفى و المنهج شبه التجريبى: و تمثلت أدوات البحث فى اختبار التفكير الإبتكارى بوحدات (الجبر - الأعداد و العمليات عليها - حساب المثلثات - الجبر - التغير - الهندسة المستوية): و اختبار مهارات حل المشكلات فى الرياضيات: و أظهرت نّتائج البحث فاعلية الاستراتيجية القائمة على التعلم التفاعلى فى تنمية مهارات التفكير الإبتكارى و حل المشكلات فى الرياضيات لطالبات المرحلة الثانوية فى دولة الكويت: و فى ضوء ما أسفر عنه البحث من نتائج قدم البحث مجموعة من التوصيات كان من أبرزها ضرورة تدريب المعلمين أثناء الخدمة على تدريس مهارات التفكير الابتكارى: و مهارات حل المشكلات: و إعداد دليل متكامل لمعلمى الرياضيات للاسترشاد به فى تنمية تلك المهارات ER -