الفروق بين الطلاب الموهوبين من ذوى صعوبات التعلم و الموهوبين العاديين فى : أساليب التفكير: و فعالية الذات: و الدافعية للإنجاز فى المدى العمرى من 12 -15 عاما = Differences between gifted students with learning difficulties, and the Normal gifted ones in: Thinking styles, self efficacy, and achievement motivation at the age range of 12 -15 years /
بسمة عبده محمد عبدالفتاح ؛ إشراف الحسين محمد عبدالمنعم : عماد عبدالمقصود محجوب
- القاهرة : بسمة عبده محمد عبدالفتاح : 2018
- 155ص ؛ 25سم
اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الآداب - قسم علم النفس
تهدف الدراسة الراهنة الى دراسة الفروق بين الطلاب الموهوبين من ذوى صعوبات التعلم: و الموهوبين من غير ذوى صعوبات التعلم فى كل من أساليب التفكير: و فعالية الذات: و الدافعية للانجاز. و قد تكونت العينة من 86 طالًبا (30 من الموهوبين ذوى صعوبات التعلم: و 56 من الموهوبين من غير ذوى صعوبات التعلم): تراوحت أعمارهم بين 12-15سنة: و اشتملت أدوات الدراسة على المصفوفات المتتابعة: اختبار توارنس للتفكير الإبتكارى: و مقياس التقدير التشخيصى لصعوبات التعلم: و مقياس أساليب التفكير لهاريسون و برامسون: و اختبار فعالية الذات: و اختبار الدافعية للانجاز للاطفال و المراهقين. و كشفت النتائج عن وجود فروق بين المجموعتين فى أسلوب التفكير الواقعى: و ذلك فى اتجاه ارتفاع أداء الموهوبين من ذوى صعوبات التعلم: فى حين كانت الفروق فى فعالية الذات و الدافعية للانجاز فى اتجاه ارتفاع أداء الطلاب الموهوبين من غير ذوى صعوبات التعلم: كما كشفت النتائج عن وجود ارتفاع إحصائيا بين نوع الجنس و الموهبة فى الأداء على مقاييس أساليب التفكير الواقعى: و العلمى: و مقياس فعالية الذات: كما أظهرت النتائج إمكانية التنبؤ بفعالية الذات لدى الطلاب الموهوبين من خلال أساليب التفكير