برنامج قائم على النظرية المعرفية لتنمية مهارات فهم المقروء لدى الدارسين بفصول مواصلة التعليم = A program based on the cognitive theory to develop reading comprehension skills among students in continuing education classes /
A program based on the cognitive theory to develop reading comprehension skills among students in continuing education classes
وهدان أحمد محمد محمد ؛ إشراف محمد لطفى محمد جاد : عائشة عبدالفتاح الدجدج
- القاهرة : وهدان أحمد محمد محمد : 2018
- 322 ص : مثيليات ؛ 25سم
اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - قسم التعليم العالى و التعليم المستمر
تحددت مشكلة البحث فى ضعف مهارات فهم المقروء لدى الدارسين بفصول مواصلة التعليم بالمرحلة الإعدادية: و للتغلب على تلك المشكلة سعى البحث إلى تنمية مهارات فهم المقروء لدى الدارسين بفصول مواصلة التعليم من خلال برنامج قائم على النظرية المعرفية: و اعتمد البحث على المنهجين الوصفى و شبه التجريبي: و لتحقيق أهداف البحث تم بناء قائمة مهارات فهم المقروء للدارسين بفصول مواصلة التعليم: ثم اختبار فهم المقروء الذى اعتمد على تلك القائمة و قد تم تطبيقه قبليا: ثم بناء برنامج قائم النظرية المعرفية من أجل تنمية مهارات فهم المقروء لدى الدارسين بفصول مواصلة التعليم بالمرحلة الإعدادية: و بعد تدريس البرنامج تم تطبيق الاختبار بعديا ً: و بتحليل البيانات و استخلاص النتائج؛ توصل البحث إلى فاعلية البرنامج القائم على النظرية المعرفية لتنمية مهارات فهم المقروء لدى الدارسين بفصول مواصلة التعليم بالمرحلة الإعدادية