أثر برنامج قائم على المثابرة العقلية فى تنمية التفكير الجانبى و التحصيل الدراسى لدى كل من العادين - و ذوى صعوبات التعلم من تلاميذ المدرسة الابتدائية = The effect of program depends on ideational persistence for developing lateral thinking and academic achievement for normal and learning disabled students at the primary school students /
The effect of program depends on ideational persistence for developing lateral thinking and academic achievement for normal and learning disabled students at the primary school students
لمياء سعيد عبدالفتاح محمد ؛ إشراف منى حسن السيد بدوى : أمانى سعيدة سيد إبراهيم
- القاهرة : لمياء سعيد عبدالفتاح محمد : 2018
- 203ص ؛ 25سم
اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - قسم علم النفس التربوى
تهدف الدراسة الحالية للتعرف على أثر برنامج قائم على المثابرة العقلية فى تنمية التفكير الجانبى و التحصيل الدراسى لدى كل من العادين - و ذوى صعوبات التعلم من تلاميذ المدرسة الابتدائية: و ذلك باستخدام المنهج شبة التجريبى و المجموعات الضابطة و قوامها (20) تلميذًا : و المجموعة التجريبية الأولى (العادين) و قوامها (10) تلاميذ: و المجموعة التجريبية الثانية (ذوى صعوبات التعلم) و قوامهما (10) تلاميذ: باستخدام القياس القبلى و البعدى لمتغيرات الدراسة المقاسة باختبار ذكاء: مقياس صعوبات التعلم: اختبار تحصيلى فى اللغة العربية :استمارة المستوى الاقتصادى الثقافى الاجتماعى: اختبار مهارات التحدث: قائمة مهارات التحدث (الكلام) المناسبة لتلاميذ الصف الرابع الابتدائى: بطاقة رصد الأخطاء فى مهارات التحدث: بطاقة تشخيص صعوبات التحدث: اختبار التفكير الجانبى: مقياس المثابرة العقلية: البرنامج القائم على المثابرة العقلية فى تنمية التفكير الجانبى و التحصيل الدراسى