TY - BOOK AU - نجوى أحمد رستم بسطاوي محمود أحمد AU - فاطمة محمد البهنساوى : AU - محمد فتحى محمود حامد : TI - طريقة مقترحة للتدوين الموسيقى لآلة البيانو عند المكفوفين و آثرها فى تحسين الأداء / PY - 2018/// CY - القاهرة : PB - نجوى أحمد رستم بسطاوي محمود أحمد : KW - آلة البيانو KW - التدوين الموسيقى للمكفوفين KW - المكفوفين N1 - اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية التربية النوعية - قسم التربية الموسيقية; صدر ايضا كقرص مدمج N2 - هدف البحث إلى ابتكار طريقة جديدة لمساعدة الطالب الكفيف و مساواته بالمبصر فى قراءة المدونات الموسيقية و التعرف على الطريقة المقترحة من قِبل الباحثة للتدوين الموسيقى عند المكفوفين و أثرها فى تحسين الأداء على آلة البيانو. و إتبعت الباحثة منهجين (منهج دراسة الحالة: و المنهج التجريبى). و إعتمدت الباحثة على عدة أدوات (آلة البيانو- لوحات مجسمة بارزة لبعض الأشكال الموسيقية - الطريقة المقترحة و تتضمن مدونات موسيقية خاصة بآلة البيانو مقررة على الفرقة الأولى - برامج لكتابة المدونات الموسيقية - جهاز كمبيوتر (لاب توب) - طابعة خاصة بالطباعة البارزة - المقابلات الشخصية لبعض المكفوفين الموسيقيين - استمارة الاختبار القبلى/ بعدى للقواعد النظرية للموسيقى الغربية من خلال أشكال الإيقاعات و النغمات البارزة للطالب الكفيف - تصميم بطاقة ملاحظة للاختبار التحصيلى القبلى/ البعدى لتقييم الأداء السليم على آلة البيانو للطالب الكفيف. و قد تم تطبيق البرنامج من العام 2016/ 2017م لطالب كفيف بكلية تربية نوعية جامعة القاهرة. و أشارت نتائج البحث إلى يوجد فرق بين درجة القياس القبلىي و القياس البعدى لدى الطالب الكفيف فى الاختبار التحصيلىي لتدريس آلة البيانو للمكفوفين و بعد حساب المتوسط الحسابى لدرجات الإختبار التحصيلى ككل بلغ القياس القبلى (10,33 درجة): و بلغ القياس البعدي (43,33 درجة): أى أن النسبة المئوية لدرجة القياس القبلى قد بلغت (19%): أما النسبة المئوية لدرجة القياس البعدى قد بلغت (81%): و يتضح منه تحسن الأداء لدى الطالب الكفيف على آلة البيانو بعد تطبيق البرنامج للطريقة المقترحة UR - http://172.23.153.220/th.pdf ER -