بين العزلة و الاندماج : التعليم و تدعيم الثقافة المصرية لأطفال النوبة /
Between isolation and inclusion : Education and strengthening Egyptian culture for nubian children
جيهان خليل حسين محمد ؛ إشراف سـامى محمد نصار : إسلام الششتاوى محمد
- القاهرة : جيهان خليل حسين محمد : 2018
- 221ص ؛ 25سم
اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - قسم أصول التربية
النوبة المصرية: واحدة من المجموعات العرقية و الأثنية فى مصر: و من منطلق الدور الهام الذي ينبغى أن يلعبه التعليم فى تدعيم الثقافة المصرية لأطفال النوبة ظهرت الحاجة الماسة لإجراء بحث حول الدور الحقيقى الذى يلعبه التعليم بقرية - كشتمنة غرب - النوبية فى تدعيم الثقافة المصرية لأطفال هذه القرية. تحديد المشكلة: لم يكن للتعليم دور فاعل فى تدعيم الثقافة المصرية لأطفال النوبة و فى تنشئتهم اجتماعيا اسئلة البحث:البحث يحاول الإجابة عن السؤال الرئيسى التالى: كيف يمكن تطوير دور التعليم فى إقليم النوبة لتجاوز العزلة و تحقيق اندماج الأطفال النوبيين فى الثقافة المصرية؟ و يتفرع عن هذا السؤال الأسئلة التالية: ما مفهوم العزلة و الاندماج: كمحدد لدراسة ظاهرة الثقافات الفرعية؟ ما الملامح الجغرافية و الاقتصادية و التاريخية للنوبة المصرية؟ الملامح العامة - لقرية (كشتمنة غرب) النوبية و واقع التعليم بها؟ ما التصور المقترح لدور التعليم فى تحقيق اندماج أطفال النوبة فى الثقافة المصرية فى ضوء نتائج دراسة الحالة؟ خطوات حل المشكلة:للاجابة على السؤال الأول تم عرض الفصل الثانى: العزلة و الاندماج للأقليات كمدخل لدراسة الثقافات. للاجابة علي السؤال الثاني تم عرض الفصل الثالث:ملامح العزلة والاندماج في النوبة المصرية. 7-للاجابة علي السؤال الثالث تم عرض الفصل الرابع: الملامح العامة لقرية (كشتمنة غرب) النوبية. للاجابة علي السؤال الرابع: عرضت الباحثة في الفصل الخامس الدراسة الميدانية و الفصل السادس: التصور المقترح