ارتقاُء عمليات الَوعى الفُونولوجى بين مرحلتى الطفولة الُمبكرة و المتوسطة = The development of the phonological awareness processes through early childhood and middle childhood stages /
إيمان أحمد أحمد المسلمى ؛ إشراف فكري العتر : عزة شبل
- القاهرة : إيمان أحمد أحمد المسلمى : 2018
- 197ص ؛ 25سم
اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الآداب - قسم علم النفس
هدفت الدراسة الراهنة الى الكشف عن ارتقاء مهارات الوعى الفونولوجى لدى الأطفال خلال مرحلتى الطفولة المبكرة و المتوسطة: كما هدفت الى الكشف عن الفروق الارتقائية بين المجموعات العمرية المختلفة محل اهتمام الدراسة: تكونت عينة الدراسة من 150 طفلا و طفلة تتراوح أعمارهم ما بين 4 الى 9 سنوات: قسمت العينة الى ست مجموعات: طبقت أداة لقياس الوعى الفونولوجى (من إعداد الباحثة): كشفت النتائج عن وجود فروق جوهرية بين مرحلتى الطفولة الُمبكرة و المتوسطة فى عمليات الوعى الفونولوجى: كما تبين وجود فروق جوهرية بين الفئات العمرية الستة (4: 5: 6: 7: 8: 9): و أن عصر (5) سنوات هو العمر الذى يحدث عنده الارتقاء الجوهرى لعمليات الوعى الفونولوجى. كما لم تسفر النتائج عن وجود فروق بين الجنسين فى الأداء على عمليات الوعى الفونولوجى