علاقة الأطر الأيديولوجية للمواقع الإلكترونية و الصحفية المصرية بعناصر بنية خطاب الاستشارات الاجتماعية /
The relationship of the ideological frames of the egyptian journalistic websites and websites to the elements of the discourse structure of social consulting
ليلى على على حلاوة ؛ إشراف محمود خليل : محرز غالى
- القاهرة : ليلى على على حلاوة : 2018
- 479ورقة ؛ 30سم
اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الإعلام - قسم الصحافة
هدفت الدراسة إلى تحليل العلاقة بين الإطار الأيديولوجى (الأفكار و الرؤى و القيم و القناعات الخاصة بالقائم بالاتصال و المؤسسة الإعلامية التابع لها) و عناصر بنية خطاب الاستشارات الاجتماعية (البراهين و الحجج و الأطر المرجعية و القوى الفاعلة): وذلك فى خمسة مواقع صحفية و إلكترونية: (الأهرام - الأخبار - مجلة الزهور - موقع إسلام أون لاين - موقع بص و طل). و خلصت الدراسة إلى أن شخصية الكاتب المسؤول عن أبواب الاستشارات بالمواقع الصحفية: و السياسة التحريرية بالمواقع الإلكترونية: تعد من أبرز العوامل التيى تؤثر على خطاب الاستشارات الاجتماعية. و كشفت النتائج أن الإطار الأيديولوجى لمواقع الدراسة قد أثر على أجندة القضايا التى تم التركيز عليها فى مقابل القضايا الأخرى التى تم تجهيلها فى خطاب الاستشارات: كما أظهرت النتائج اختلاف رؤية القائمين على صفحات و أبواب الاستشارات فيما يتعلق بتناولهم لنفس القضايا: خصوصا قضية الزواج الثانى: كما أثر الإطار الأيديولوجى على طبيعة الأطروحات التى تم التركيز عليها فى كل قضية: و كذلك نوع الأسانيد المستخدمة (دينية-علمية- اجتهاد شخصى -...): كما أظهرت النتائج أن السمات المنسوبة للفاعلين تعكس الخلفية الأيديولوجية لمستشارى المواقع عينة الدراسة. و أظهرت النتائج تأثر استعمال اللغة بخطاب الاستشارات بالصراع الأيديولوجى بمواقع الدراسة: كما عكس خطاب الاستشارات الاجتماعية فكرة الهيمنة فى النصوص الإعلامية من قبل منتجى الخطاب
الإطار الأيديولوجى أيديولوجيا الرسالة الاتصالية خطاب الاستشارات الاجتماعية