TY - BOOK AU - داليا محمود عبدالمنعم خفاجى AU - رشا سعيد إبراهيم : AU - هدى مصطفى حماد : TI - فاعلية برنامج لإثراء بعض مهارات التفكير الناقد لدى أطفال الروضة الموهوبين / PY - 2018/// CY - القاهرة : PB - داليا محمود عبدالمنعم خفاجى : KW - التفكير الناقد KW - برنامج إثرائى KW - مهارة تنظيم الذات N1 - اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم العلوم النفسية; صدر ايضا كقرص مدمج N2 - يهدف البحث الحالى إلى التعرف على مدى فعالية البرنامج الإثرائى المقترح فى تنمية بعض مهارات التفكير الناقد لدى أطفال الروضة الموهوبين: و إلقاء الضوء على أهمية استخدام منهج (إس تى اي ايه إم) مع أطفال الروضة الموهوبين و دوره فى إثراء بعض مهارات التفكير الناقد لديهم: و استخدمت الباحثة المنهج "شبه التجريبى" ذا المجموعتين التجريبية و الضابطة و التطبيق القبلى و البعدى لأدوات البحث و هى عبارة عن بطاقة ملاحظة مهارات التفكير الناقدلأطفال الروضة الموهوبين (إعداد الباحثة): و مقياس التفكير الناقد الإلكترونى لأطفال الروضة الموهوبين (إعداد الباحثة): و طبق عليهم قائمة الموهبة إعداد (سهير كامل و بطرس حافظ:2010) مقياس المصفوفات المتتابعة الملونة لرافن للتجانس بين العينتين وتكونت عينة البحث من (25) طفلا و طفله بالمستوى الثانى بروضة اللغات الفرنسية ممثله المجموعة التجريبية و التى درست البرنامج الإثرائى القائم على منهج (إس تى اي ايه إم) (إعداد الباحثة): و (25) طفلاً وطفلة بالمستوى الثانى بروضة الحرية ممثلة المجموعة الضابطة التى درست بالطريقة المعتادة. و توصل البحث إلى النتائج التالية: فاعلية البرنامج المقترح فى إثراء بعض مهارات التفكير الناقد لأطفال الروضة الموهوبين حيث كان له تأثير إيجابي على الأطفال الموهوبين فى إثراء بعض مهارات التفكير الناقد فى ضوء منهج (إس تى اي ايه إم): كما استمر هذا الأثر إلى القياس التتبعى UR - http://172.23.153.220/th.pdf ER -