برنامج لوفاز لتنمية التواصل اللفظى و خفض السلوك الانسحابى لدى أطفال الروضة الذاتويين /
Lovaas program for the development of verbal communication and reducing with drawal behavior of kindergarten autistic children
أميمة فاروق مصطفى سالم ؛ إشراف شحاتة سليمان محمد : إيمان أحمد خليل
- القاهرة : أميمة فاروق مصطفى سالم : 2018
- 199ص ؛ 25سم
اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم العلوم النفسية
تهدف الدراسة الحالية إلى إعداد برنامج لوفاز لتنمية التواصل اللفظى و خفض السلوك الانسحابى لدى أطفال الروضة الذاتويين و تكونت عينة الدراسة من عينة تجريبية قوامها (8) أطفال ذاتويين: و قد شملت أدوات الدراسة على مقياس الطفل الذاتوى إعداد عادل عبد الله (2008): مقياس تقدير التواصل اللفظى إعداد الباحثة: مقياس تقدير السلوك الانسحابى إعداد الباحثة و برنامج لوفاز إعداد الباحثة: و قد توصلت نتائج الدراسة إلى: توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية على مقياس تقدير التواصل اللفظى فى القياسين القبلى و البعدى بعد تطبيق البرنامج لصالح القياس البعدى. توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية على مقياس تقدير السلوك الإنسحابى فى القياسين القبلى و البعدى بعد تطبيق البرنامج لصالح القياس البعدى. لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية على مقياس تقدير التواصل اللفظي فى القياسين البعدى و التتبعى بعد مرور شهر من القياس البعدى. لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطى رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية على مقياس تقدير السلوك الإنسحابى فى القياسين البعدى و التتبعى بعد مرور شهر من القياس البعدى