TY - BOOK AU - فريدة على عباس بدر AU - إيمان أحمد هريدى : AU - على أحمد مدكور : AU - محمد رفعت حسنين : TI - تطوير برنامج تعليم اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى فى جامعة نورث كارولينا فى ضوء مُدخلى التحليل اللغوى و التواصل اللغوى = : Developing the Arabic program for speakers of other languages at university of north carolina at chapel hill in light of the linguistic analysis approach and the communicative approach / PY - 2018/// CY - القاهرة : PB - فريدة على عباس بدر : KW - التحليل اللغوى KW - التواصل اللغوى KW - تطوير برنامج N1 - اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - قسم التعليم العالى و التعليم المستمر; صدر ايضا كقرص مدمج N2 - تحددت قضية البحث فى ضعف البرامج الدراسية المقدمة لتدريس اللغة العربية بجامعة نورث كارولينا للطلاب الناطقين بلغات أخرى: الأمر الذى يُسبب صعوبة و مشكلات فى تعلم الطلاب: و للتغلب على هذه المشكلة سعى البحث إلى تقديم تصور مقترح لتطوير برنامج تعليم اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى فى جامعة نورث كارولينا فى ضوء مدخلى التحليل اللغوى و التواصل اللغوى: و اعتمد البحث على المنهج الوصفى: و لتحقيق أهداف البحث تم بناء قائمة معايير تعليم اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى: و بناء استبيانين واحد للطلاب و آخر للمحاضرين بالإضافة إلى استمارة مقابلة للمحاضرين فقط: و بعد تطبيق أدوات البحث توصل البحث إلى قائمة معايير نهائية لتعليم اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى: كما أفاد الطلاب من واقع الاستبيان بأن واقع دراسة برنامج جامعة نورث كارولينا فى ضوء مدخلى التحليل اللغوى و التواصل اللغوى للطلاب غير الناطقين باللغة العربية بشكل عام غير جيد: وفيما يخص المحاضرين فأفادت نتائج استبيان تحليل الواقع لمحتوى و منهج برنامج اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى و ممارساتها بجامعة نورث كارولينا أن نسبة عدم توافر المعايير كانت كبيرة: و بناءً على ما سبق تم تقديم تصور مقترح لتطوير برنامج نورث كارولينا لتعليم اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى: و التوصيات و البحوث المقترحة UR - http://172.23.153.220/th.pdf ER -