أحمد خيرى عسران محمود

مستويات تأثير القنوات الفضائية الدينية بسلوك الناخب المصرى / The effect levels of the religious satellite channels on the egyptian elector's behavior أحمد خيرى عسران محمود ؛ إشراف ثريا أحمد البدوى - القاهرة : أحمد خيرى عسران محمود : 2018 - 157ورقة ؛ 30سم

اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الإعلام - قسم العلاقات العامة و الإعلان

تستهدف الدراسة تعرُّف مستوى تأثير القنوات الفضائية الدينية فى السلوك الانتخابى للناخبين فى الانتخابات البرلمانية المصرية لعام (2015): و الكشف عن مدى اعتماد الناخب المصري على القنوات الفضائية الدينية: إسلاميةً و مسيحيةً: مصدرًا للمعلومات عن العملية الانتخابية: و رصد التأثيرات المعرفية و الوجدانية و السلوكية الناتجة عن ذلك: و قياس العلاقة بين درجة هذا الاعتماد و مدى إدلاء المبحوثين بأصواتهم فى الانتخابات البرلمانية؛ و ذلك من خلال نظرية الاعتماد على وسائل الإعلام إطارًا نظريًّا. و استعان الباحث بمنهج المسح الإعلامى: و اعتمد على استمارة الاستقصاء لجمع بيانات الدراسة: و اختار عينة عمدية حصصية قوامها (420) مفردة مقسمة على (5) محافظات: وُزِّعت وفقًا لمتغيرات متعددة؛ و هى الديانة: و النوع: و المحافظة (محل السكن): و الأحياء السكنية. و توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج؛ أهمها أن النسبة الكبرى من المبحوثين عبَّروا عن اعتمادهم على القنوات الفضائية الدينية مصدرًا للمعلومات أثناء الانتخابات البرلمانية بدرجة متوسطة: و أن التأثيرات المعرفية و الوجدانية اتسمت بأنها متوسطة المستوى لدى أغلب المبحوثين: فى حين جاءت التأثيرات السلوكية منخفضةً لدى النسبة الكبرى من المبحوثين: كما أشارت نتائج الدراسة إلى علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين درجة الاعتماد على تلك القنوات الفضائية الدينية مصدرًا للمعلومات و بين إدلاء المبحوثين بأصواتهم؛ حيث خلصت أنه كلما زادت درجة الاعتماد: زاد معدل إدلاء المبحوثين بأصواتهم فى الانتخابات البرلمانية: كما أوضحت الدراسة أن تأثير القنوات الفضائية الدينية فى السلوك الانتخابى جاء فى الترتيب الرابع: بعد الجماعات المرجعية: و المعرفة المسبقة بالمرشح: و وسائل الإعلام الأخرى: من حيث المصادر الأكثر تأثيرًا فى السلوك التصويتى للمبحوثين عينة الدراسة



الانتخابات السلوك الانتخابى القنوات الفضائية الدينية