TY - BOOK AU - أحمد خيرى عسران محمود AU - ثريا أحمد البدوى : TI - مستويات تأثير القنوات الفضائية الدينية بسلوك الناخب المصرى / PY - 2018/// CY - القاهرة : PB - أحمد خيرى عسران محمود : KW - الانتخابات KW - السلوك الانتخابى KW - القنوات الفضائية الدينية N1 - اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الإعلام - قسم العلاقات العامة و الإعلان; صدر ايضا كقرص مدمج N2 - تستهدف الدراسة تعرُّف مستوى تأثير القنوات الفضائية الدينية فى السلوك الانتخابى للناخبين فى الانتخابات البرلمانية المصرية لعام (2015): و الكشف عن مدى اعتماد الناخب المصري على القنوات الفضائية الدينية: إسلاميةً و مسيحيةً: مصدرًا للمعلومات عن العملية الانتخابية: و رصد التأثيرات المعرفية و الوجدانية و السلوكية الناتجة عن ذلك: و قياس العلاقة بين درجة هذا الاعتماد و مدى إدلاء المبحوثين بأصواتهم فى الانتخابات البرلمانية؛ و ذلك من خلال نظرية الاعتماد على وسائل الإعلام إطارًا نظريًّا. و استعان الباحث بمنهج المسح الإعلامى: و اعتمد على استمارة الاستقصاء لجمع بيانات الدراسة: و اختار عينة عمدية حصصية قوامها (420) مفردة مقسمة على (5) محافظات: وُزِّعت وفقًا لمتغيرات متعددة؛ و هى الديانة: و النوع: و المحافظة (محل السكن): و الأحياء السكنية. و توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج؛ أهمها أن النسبة الكبرى من المبحوثين عبَّروا عن اعتمادهم على القنوات الفضائية الدينية مصدرًا للمعلومات أثناء الانتخابات البرلمانية بدرجة متوسطة: و أن التأثيرات المعرفية و الوجدانية اتسمت بأنها متوسطة المستوى لدى أغلب المبحوثين: فى حين جاءت التأثيرات السلوكية منخفضةً لدى النسبة الكبرى من المبحوثين: كما أشارت نتائج الدراسة إلى علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين درجة الاعتماد على تلك القنوات الفضائية الدينية مصدرًا للمعلومات و بين إدلاء المبحوثين بأصواتهم؛ حيث خلصت أنه كلما زادت درجة الاعتماد: زاد معدل إدلاء المبحوثين بأصواتهم فى الانتخابات البرلمانية: كما أوضحت الدراسة أن تأثير القنوات الفضائية الدينية فى السلوك الانتخابى جاء فى الترتيب الرابع: بعد الجماعات المرجعية: و المعرفة المسبقة بالمرشح: و وسائل الإعلام الأخرى: من حيث المصادر الأكثر تأثيرًا فى السلوك التصويتى للمبحوثين عينة الدراسة UR - http://172.23.153.220/th.pdf ER -