TY - BOOK AU - زينب إسحاق كمال AU - ثريا أحمد البدوى : AU - نهلة الحفناوى : TI - تأثير البيئة الثقافية على القيم المتضمنة فى الإعلانات التجارية العربية و الدولية / PY - 2018/// CY - القاهرة : PB - زينب إسحاق كمال : KW - الإختلاف الثقافى KW - الثقافة KW - القيم الثقافية N1 - اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الإعلام - قسم العلاقات العامة و الإعلان; صدر ايضا كقرص مدمج N2 - تسعى الدراسة بالتعرُّف على العلاقة المتبادلة بين المتغير الثقافى و القيم المتضمنة فى الإعلانات: بهدف إدراك العوامل التى تحدد "متى تكون الثقافة هى المؤثر فى الإعلان: و متى يكون الإعلان هو من يغزو الثقافات المحلية". من خلال التطبيق على نموذج هوفستيد للابعاد الثقافية و قد اتبعت الباحثة منهج المسح الشامل داخل اعداد المجلات محل الدراسة من خلال استخدام تحليل المضمون بالتطبيق على الإعلانات المتضمنة بمجلتى الموضة الموجهتين إلى الجمهور المصرى (حجاب و باشون): و على الإعلانات مجلة ثالثة موجهة إلى الجمهور الأمريكى: و رابعة إلى الجمهور الإنجليزى حيث بلغ حجم العينة 1006 إعلاناً. أهم النتائج التطبيقية التي توصل إليه: اوضحت الدراسة أن العلاقة بين الثقافة و الإعلان متبادلة لكن فى اتجاهات مختلفة؛ حيث تؤثر الثقافة فى الإعلان من حيث طبيعة القيم الثقافية الأساسية المتضمنة فيه: مثل الفردية والجماعية: و الذكورية و الأنثوية وغيرها: فيما يؤثر الإعلان في الثقافة من حيث زرع قيم وسلوكيات وصور جديدة: كالحث على زيادة النزعة الاستهلاكية: و تدعيم ثقافة الاستهلاك: و نشر السعادة الزائفة: و فرض استراتيجية التشابه: و قولبة صورة المرأة: و استخدام اللغة الإنجليزية و غيرها. اظهرت النتائج من خلال دراسة علاقة القيم الثقافية المختلفة بنوع الجمهور و الدولة صاحبة العلامة تجارية أن بالفعل تأثيرهما فى قيم الفردية و الجماعية: و الذكورية و الأنثوية و غيرها: على عكس نوع المنتج الذى اتضح أنه ليس له علاقة بطبيعة القيم الثقافية المبثوثة فى الإعلان UR - http://172.23.153.220/th.pdf ER -