إعادة تأهيل الفراغات المفتوحة أسفل الطرق العلوية /
Rehabilitation of open spaces under the elevated roads
جرجس مجدى توفيق سيدهم ؛ إشراف سحر عبدالمنعم عطية : محمد أنور عبدالله زايد
- القاهرة : جرجس مجدى توفيق سيدهم : 2018
- 168 ص (ثامنة) صفحات مطويات : أشكال : رسوم هندسية ؛ 30سم
اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الهندسة - قسم الهندسة المعمارية
الفراغات المفتوحة تعتبر جزءاً هاماً من نسيج المدينة: و يشكل الخليط المتنوع من الطرق العلوية فى البيئة العمرانية أحد الإشكاليات فى تكوينات المدينة المعاصرة. فالطرق العلوية سببت فى الإنقسام الفراغى و بالتالى غيّرت من خصائص الفراغ و إستعمالاته. يعانى إقليم القاهرة الكبرى بما يشمله من مناطق عمرانية مزدحمة من قلة الفراغات المفتوحة و كذلك نقص فى الموارد المتاحة: مما يجعل المستخدم يستغل الفراغات أسفل الطرق العلوية بصورة عشوائية للإحتياج الشديد لهذه الفراغات. يهدف هذا البحث التوصل إلى عوامل تساعد المصمم على تحديد الأنشطة للإستفادة القصوى من الفراغات أسفل الطرق العلوية وتحويلها إلى فراغات عمرانية فعالة. و تكمن فاعلية هذه الفراغات فى كونها متاحة خاصة فى المدن المزدحمة بل وأيضا يمكن أن تربط المجتمع من خلال التفاعلات داخل الفراغ. الأمر الذى يلفت النظر إلى معظم تلك الفراغات هو موقعها المميز داخل المدينة: و معدل الإظلال الكبير و قيمة الأرض و مساحة الفراغ
الفراغات أسفل الطرق العلوية أنواع الأنشطة في الفراغات نسبة إستطالة الفراغ