تنمية مهارات التفكير الاستدلالى و المفاهيم العلمية لدى تلاميذ الصف السابع الأساسى فى مادة العلوم بغزة باستخدام كل من استراتيجية خرائط العقل و نموذج اكتساب المفاهيم /
Developing reasoning thinking skills and scientific concepts for seventh grade students in science in Gaza using each of of mind maps strategy and concept attainment model
ريم يحيى محمود شحادة ؛ إشراف يسرى عفيفى عفيفى : محمد لطفى محمد جاد : أميمة محمد عفيفى أحمد
- القاهرة : ريم يحيى محمود شحادة : 2018
- 361 ص : مثيليات ؛ 25سم
اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - قسم المناهج و طرق التدريس
هدف البحث الحالى إلى تنمية مهارات التفكير الاستدلالى و المفاهيم العلمية فى مادة العلوم لدى تلاميذ الصف السابع الأساسى فى بغزة باستخدام استراتيجية خرائط العقل و نموذج اكتساب المفهوم : تكونت مجموعة البحث من ثلاث مجموعات: المجموعة التجريبية الأولى التى درست باستخدام استراتيجية خرائط العقل اشتملت على (38) تلميذة: و المجموعة التجريبية الثانية التى درست باستخدام نموذج اكتساب المفهوم و اشتملت على (38) تلميذة: و المجموعة الثالثة الضابطة و التى درست بالطريقة المتبعة و اشتملت على (38) تلميذة: و لتحقيق أهداف البحث أعدت الباحثة قائمتي مهارات التفكير الاستدلالى و المفاهيم العلمية: و كراسة نشاط التلميذ و دليلًا للمعلم وفقًا لاستراتيجية خرائط العقل و نموذج اكتساب المفهوم: و أداتى البحث و هما اختبار مهارات التفكير الاستدلالى و اختبار المفاهيم العلمية: و تم ضبط أداتى البحث إحصائيًا: ثم تدريس وحدة (الحرارة فى حياتنا) لمجموعات البحث الثلاث: و قد أظهرت النتائج :فاعلية استراتيجية خرائط العقل و نموذج اكتساب المفهوم فى تنمية المفاهيم العلمية و مهارات التفكير الاستدلالى و المفاهيم العلمية فى مادة العلوم بغزة. و كذلك أظهرت تفوق استراتيجية قائمة على خرائط العقل على نموذج اكتساب المفهوم فى تنمية مهارات التفكير الاستدلالى: و تفوق نموذج اكتساب المفهوم على استراتيجية قائمة على خرائط العقل فى تنمية المفاهيم العلمية
التفكير الاستدلالى خرائط العقل نموذج اكتساب المفاهيم