دراسة مقارنة بين ذوى مستويات التفكير الابتكارى المختلفة مـن تلاميذ المدارس الثانوية الصناعية فى أساليب التفكير = A comparative study for different levels of creativity and thinking styles of industrial secondary school students /
A comparative study for different levels of creativity and thinking styles of industrial secondary school students
محمد أحمد عـلى بيومى ؛ إشراف جابر عبدالحميد جابر : نادية محمود شريف : أسماء توفيق مبروك
- القاهرة : محمد أحمد على بيومى : 2018
- 203 ص ؛ 25سم
اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - قسم علم النفس التربوى
هدف هذا البحث للمقارنة بين جميع مستويات التفكير الإبتكارى المختلفة لتلاميذ المدارس الثانوية الصناعية فى أساليب التفكير وفقا لنظرية اساليب التفكير لستيرنبرج: و لتحقيق ذلك أسـتـخـدم الـبـاحـث المنهج الـسببى المقارن. و تكونت أدوات البحث من: مقياس التفكير الابتكار من إعداد عبدالله العنزى: اختبار التفكير الابتكارى تأليف ابراهيم و إعداد مجدى عبدالكريم حبيب: و قائمة أساليب التفكير التى أعدها (إستيرنبرج) لقياس أساليب التفكير (الصورة الطويلة) ترجـمة عبدالعال عـجـوة و رضا أبو سريع (1999). و قد تم معالجة البيانات باستخدام الرزم الإحصائية للعـلوم الاجتماعية (إس بى إس إس). باستخدام تحليل التباين الأحادى (إيه إن إوه فى إيه) للمحموعات المرتبطة و المجموعات غير المرتبطة: و حساب المقارنات البعدية (إل إس دى). و قد اشارت النتائج الى ان الاسلوب الخارجى يشترك فى تفضيله الفئات الثلاثة للمبتكرين (مرتفعى: متوسطى: منخفضى): و الاسلوب الاقلى يشترك فى تفضيله الفئات الثلاثة للمبتكرين (مرتفعى: متوسطى: منخفضى): كما ان الاسلوب التقدمى يشـترك فى تفضيله فئتان من الفئات الثلاثة للمبتكرين و هما مرتفعى: منخفضى
اساليب التفكير التعليم الثانوى الفنى الصناعى التفكير الابتكارى