عبيد عياد حمر العنزى

فاعلية استخدام استراتيجيه التعلم المدمج فى تدريس مادة الجغرافيا فى التحصيل و تنمية مهارات التفكير الناقد لدى طلاب المرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية = The effective use of the inclusive learning in teaching geography and the development of the critical thinking skills among the students in the secondary schools in the Kingdom of Saudi Arabia / The effective use of the inclusive learning in teaching geography and the development of the critical thinking skills among the students in the secondary schools in the Kingdom of Saudi Arabia عبيد عياد العنزى ؛ إشراف الهام عبدالحميد فرج : منال عبدالعال مبارز - القاهرة : عبيد عياد حمر العنزى : 2018 - 353ص ؛ 25سم

اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - قسم المناهج و طرق التدريس

هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية استخدام استراتيجيه التعلم المدمج فى تدريس مادة الجغرافيا فى التحصيل و تنمية مهارات التفكير الناقد لدى طلاب المرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية. أهداف البحث: مهارات التفكير الناقد اللازم تنميتها لدى لطلاب المرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية فى مادة الجغرافيا. مدى توافر مهارات التفكير الناقد لطلاب المرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية فى مادة الجغرافيا. أهمية البحث: قد يقدم نموذجاً عملياً يمكن أن يستفيد منه المعلمون فى تدريس الجغرافيا: عن طريق استخدام استراتيجيات تساعد فى اكتساب طلبة الصف الأول الثانوى لمهارات التفكير الناقد و فى تحصيلهم فى مادة الجغرافيا. قد تفيد المشرفون التربويون لمادة الجغرافيا و كذلك مديرو المدارس أثناء قيامهم بمهامهم الإشرافية. عينة البحث: تكونت عينة البحث من مجموعة من طلاب الصف الأول الثانوى (60) طالبًا و تقسيمها لمجموعتين إحداهما تجريبية يدرس لها باستخدام إستراتيجية التعلم المدمج و الأخرى ضابطة يدرس لها بالطريقة التقليدية. أدوات البحث: قائمة مهارات التفكير الناقد فى الجغرافيا اللازمة لطلاب الصف الأول الثانوى. من إعداد الباحث. اختبار مهارات التفكير الناقد فى الجغرافيا. من إعداد الباحث



التحصيل و تنمية مهارات التفكير الناقد التعلم المدمج تدريس مادة الجغرافيا