الدرس النحوى النصى فى كتب إعراب القرآن من القرن الرابع الهجرى حتى القرن الثامن الهجرى /
Textual syntax lesson in the books of the parse of the Qur'an" from the tenth century AH until the eighth century AH
على عبد مسلم هاشم الفحَّام ؛ إشراف أحمد محمد عبدالدايم
- القاهرة : على عبد مسلم هاشم الفحَّام : 2018
- 895ص ؛ 30سم
اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية دار العلوم - قسم النحو و الصرف و العروض
تتناول هذه الرسالة أحد الموضوعات الحديثة و الحيوية فى دراسة اللغة و هو علم نحو النص: و قد أثبتت هذه الدراسة أن الدرس النحوى فى كتب إعراب القران هى دراسة نصية بامتياز: حيث اعتمد مؤلفوها على الكثير من الأدوات و المقولات النصية فى تفسير الظواهر اللغوية: و التوجيه النحوي إلاّ أنهم فقدوا التنظير له فمفهوم النص و المعايير النصية ماثلة فى أذهانهم و لاسيما المعايير النصية فى وسائلها المتنوعة فى اتجاهاتها و أدواتها اللغوية منها و الاتصالية بل وردت عندهم بعض هذه المصطلحات الحديثة بمصطلحاتها المعروفة حاليا فى الدرس النصى: كالسبك و الحبك و السياق بشقيه اللغوى و الخارجى (الموقفية) فضلا عن مصطلح النص و بعض أنواع كنوع النص الذى يحدده ابن اللغة