TY - BOOK AU - نسرين يسن رشاد سرحان AU - مروة المحمدى : AU - منال عبدالعال مبارز : TI - تصميم أساليب الإبحار التكيفى وفقاً للسعة العقلية ببيئة تعلم إلكترونية و أثرها على كفاءة تعلم طلاب الدراسات العليا و انخراطهم فى التعلم / PY - 2018/// CY - القاهرة : PB - نسرين يسن رشاد سرحان : KW - أساليب الإبحار التكيفي KW - السعة العقلية KW - بيئة التعلم الإلكترونية N1 - اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - قسم تكنولوجيا التعليم; صدر ايضا كقرص مدمج N2 - هدف البحث إلى التعرف على أثر تصميم أساليب الابحار التكيفى وفقا للسعة العقلية ببيئة تعلم إلكترونية على كفاءة تعلم طلاب الدراسات العليا و انخراطهم فى التعلم: و للوصول إلى هذا الهدف استخدمت الباحثة منهج البحث التجريبى: و مراجعة الأدبيات التربوية السابقة: و التى تتعلق بتصميم أساليب الإبحار التكيفي (التوجيه المباشر- إخفاء و إظهار الروابط - تعليقات الروابط - الخرائط) و السعة العقلية و كفاءة التعلم و الانخراط فى التعلم: كما تم إعداد قائمة بمعايير تصميم أساليب الإبحار التكيفى وفقا للسعة العقلية ببيئة تعلم إلكترونية: و تم استخدام نموذج محمد عطيه خميس (2007) فى تصميم أساليب الإبحار وفقاً للسعة العقلية ببيئة تعلم إلكترونية للحكم على مطابقتها للمعايير: كما تم إعداد أدوات البحث و هى اختبار تحصيلي معرفى: بطاقة تقييم منتج: مقياس الانخراط فى التعلم: و تكونت عينة البحث من (102) طالب / بشعبة التعليم الإلكترونى/ الدبلوم العامة/ كلية الدراسات العليا للتربية جامعة القاهرة: تم تقسيمها إلى 4 مجموعات وفقاً للتصميم التجريبي للبحث: و تم إجراء تجربة البحث و تطبيق أساليب المعالجة الاحصائية البارمترية باستخدام برنامج (إس بى إس إس فى25 ): و توصلت أهم نتائج إلي أن أسلوب الإبحار التكيفى التوجيه المباشر كان الأفضل لمنخفضى السعة لعقلية بالنسبة لنتائج التطبيق البعدى للاختبار التحصيلى المعرفى: فى حين لم توجد فروق ذا دلالة إحصائية لمستوى السعة العقلية المرتفع للمجموعات التى استخدمت أساليب الإبحار التكيفى (التعليقات: الخرائط) فى القياس البعدى لكفاءة التعلم: و مقياس الانخراط فى التعلم: و تضمنت الرسالة ملاحق البحث و قائمة المراجع و عدد من التوصيات و الأبحاث المقترحة UR - http://172.23.153.220/th.pdf ER -