نمذجة العلاقات السببية بين الصمود النفسي والرضا المهني وجودة الحياة لدى معلمات رياض الأطفال /
Modeling of the causal relationships between psychological resilience, professional satisfaction and quality of life of kindergarten teachers
منى نبيل عبد المعبود الخشن ؛ إشراف نادية محمود شريف : وائل عبدالله محمد
- القاهرة : منى نبيل عبد المعبود الخشن : 2018
- 136ص ؛ 25سم
اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - قسم دراسات الطفولة
هدف البحث الحالى لدراسة العلاقات الإرتباطية و نمذجة العلاقات السببية بين الصمود النفسى و الرضا المهنى و جودة الحياة لدى معلمات رياض الأطفال: و قد شملت عينة الدراسة على 225 معلمة رياض أطفال فى المدارس بمحافظتى القاهرة و الجيزة: و قد كشفت نتائج البحث الحالى عن وجود علاقة ارتباطية دالة بين الصمود النفسى و الرضا المهنى: و وجود علاقة ارتباطية دالة بين الصمود النفسى وجودة الحياة و بين الرضا المهنى وجودة الحياة: كما توصل البحث الحالى لبناء نموذج سببى يفسر علاقة التأثير و التأثر بين المتغيرات الثلاثة: و قد أثبت النموذج تأثير الصمود النفسى فى الرضا المهنى لدى معلمات رياض الأطفال: و تأثير الصمود النفسى فى جودة حياة معلمات رياض الأطفال: و تأثير الرضا المهنى فى جودة حياة المعلمات: كما أثبتت وجود تأثير غير مباشر للصمود النفسى على جودة الحياة من خلال الرضا المهنى: كما تم التأكد من وجود تأثيرات كلية للصمود النفسى و الرضا المهنى و جودة الحياة لدى معلمات رياض الأطفال