TY - BOOK AU - محمود أحمد مكى AU - فاطمة حجاجى أحمد : AU - فكرى حسن ريان : AU - ولاء صلاح الدين محمد حسن : TI - فاعلية برنامج مقترح قائم على استخدام مدخل الجدل فى تنمية الفهم بالسببية التاريخية و بعض مهارات التفكير المنطقى لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى = : The effectiveness of a proposed program based on using controversy apptoach to developing of historical causality understanding and some skills of logical thinking in the pupils of the second preparayory grade / PY - 2018/// CY - القاهرة : PB - محمود أحمد مكى : KW - الجدل الحجاجى KW - الفهم بالسببية التاريخية KW - مهارات التفكير المنطقى N1 - اطروحة (دكتوراه) - جامعة عين شمس - كلية البنات للأداب و العلوم التربوية - قسم المناهج و طرق التدريس N2 - تتمثل مشكلة البحث فى ضعف مستوى الفهم بالسببية التاريخية و مهارات التفكير المنطقى لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى. الطرق و الإجراءات: تم اختبار مجموعة من تلاميذ الصف الثانى الإعدادى (66 تلميذ و تلميذه) و تقسيمها الى مجموعتين احداهما تجريبية و الأخرى ضابطة: كما تم إعداد (برنامج مقترح قائم على مدخل الجدل و اختبار لقياس القيم بالسببية التاريعية و اختبار لقياس بعض مهارات التفكير المنطقى: و تم تطبيق الاختبارين قبايا على المجموعتين و رصد النتائج و معالجتها احصائيا و تفسيرها: و تم تطبيق البرنامج المقترح مع المجموعة التجريبية: و تم إعادة تطبيق الاختبارين بعديا: و تم رصد النتائج و معالجتها احصائيا و تفسيرها و مناقشتها. النتائج: توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعتين (التجريبية و الضابطة) لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية فى التطبيق البعدى لاختبار الفهم بالسببية التاريخية و اختبار مهارات التفكير المنطقى ER -