رنا مصطفى حنفى محمود زين الدين

إستخدامات الشباب الجامعى لقنوات اليوتيوب فى مصر و اتجاهاته نحوها / University youth uses of youtube channels Egypt and trends towards it رنا مصطفى حنفى محمود زين الدين ؛ إشراف هويدا مصطفى - القاهرة : رنا مصطفى حنفى محمود زين الدين : 2018 - 234ورقة ؛ 30سم

اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية الإعلام - قسم الإذاعة و التليفزيون

تستهدف الدراسة بحث ظاهرة استخدام و إنشاء الشباب الجامعى المصرى لقنوات اعلامية على موقع اليوتيوب: لها خصائص اعلامية: و صناع محتوى يقدمون رسائل معينة: و يناقشون موضوعات و قضايا رأى عام لهم فئة الشباب بشكل خاص و المجتمع بشكل عام: و دراسة اتجاهات الشباب نحو هذه القنوات و ما تقدمه من مضامين سياسية و مجتمعية ومختلفة. و تتمثل أهمية الدراسة فى دراسة ظاهرة القنوات الإعلامية الجديدة على اليوتيوب باعتبارها فلسفة اعلامية جديدة: و على اساس انها تعد جزءا من البناء الاجتماعى و العملية السياسية و الإعلامية: و ليس باعتبارها مجرد ممارسات فردية او جماعية بديلة عن وسائل الإعلام التقليدية الساندة: و دراسة مستخدمى و صناع محتوى هذه القنوات الإعلامية الجديدة على اليوتيول من شباب الجامعات المصرية من حيث خصائصهم: و طباعهم: و سلوكياتهم: و انتماءاتهم و مشاركتهم السياسية: و مدى تأثر ذلك بالمضامين المقدمة على هذه القنوات على اليوتيوب. و تنتمى هذه الدراسة الى البحوث الوصفية: و استخدمت الباحثة منهج المسح على جمهور الشباب الجامعى المصرى بأربع جامعات مصرية. و طبقت الباحثة الدراسة على عينة عمدية من الشباب الجامعى المستخدم لقنوات اليوتيوب فى مصر: و قوامها 550 مبحوث: موزعة بالتساوى بين الذكور و الإناث: و تم استبعاد عدد (150) استمارة استبيان غير مكتملة: ليكون الحجم الفعلى و النهائى لعينة الدراسة قد بلغ عدد 400 مبحوث



الشباب الجامعى المصرى اليوتيوب فى مصر قنوات اليوتيوب فى مصر