TY - BOOK AU - منار محمد عكاشة محمد AU - محمد نجيب أحمد الصبوة : TI - الصمود النفسى و الأفكار الآلية السلبية كمتغيرين معدلين للعلاقة بين تنظيم الذات و السلوك العدوانى لدى الأطفال ذوى اضطرابات المسلك و الأسوياء = : Psychological resilience and negative automatic thoughts as moderator variables of the relationship between self-regulation and aggressive behavior among children with conduct disorders and normals / PY - 2019/// CY - القاهرة : PB - منار محمد عكاشة محمد : KW - الأفكار الآلية السلبية KW - الصمود النفسى KW - تنظيم الذات N1 - اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية الآداب - قسم علم النفس; صدر ايضا كقرص مدمج N2 - هدفت الدراسة الراهنة إلى الكشف عن الدور المعدل لكل من الصمود النفسى و الأفكار الآلية السلبية فى العلاقة بين تنظيم الذات و السلوك العدوانى لدى عينة من الأطفال ذوى اضطرابات المسلك و الأسوياء: بالإضافة إلى معرفة الفروق بين عينتى الدراسة فى تلك المتغيرات. تكونت عينة الدراسة من (160) طفلًا و طفلة(80 من الأطفال ذوى اضطرابات المسلك: و 80 من الأطفال الأسوياء) ممن تراوحت أعمارهم بين (8-12) سنة: و قد طُبقت على العينة البحثية بطارية من الأدوات النفسية شملت قائمة السلوك العدوانى: و قائمة الصمود النفسى: و قائمة الأفكار الآلية السلبية: و استخبار تنظيم الذات: هذا بالإضافة إلى بعض الأدوات التى استُخدِمت للفرز والتصنيف و الاستبعاد: و كشفت الدراسة عن وجود ارتباطات بين بعض أبعاد متغيرات الدراسة: فى حين لم يتبين وجود ارتباطات بين بعضها الآخر: و ذلك لدى كل من الأطفال ذوى اضطرابات المسلك و الأسوياء: كما كشفت عن أن أكثر المتغيرات المنبئة بالسلوك العدوانى لدى أطفال اضطرابات المسلك: هى: أفكار التهديد الاجتماعى: و تقييم الذات: و أفكار التهديد البدنى: و تحديد الأهداف الذاتية: و أفكار العدائية: فى حين كان أكثر المتغيرات المنبئة بالسلوك العدوانى لدى الأسوياء هى على التوالى: أفكار الفشل الشخصى: وأفكار التهديد البدنى: و مراقبة الذات: و أن كلًا من الصمود النفسى و الأفكار الآلية السلبية يُعدلان العلاقة الارتباطية بين تنظيم الذات و السلوك العدوانى لدى كل من أطفال اضطرابات المسلك و الأسوياء: كما كشفت النتائج عن وجود فروق بين الأطفال ذوى اضطرابات المسلك و الأسوياء فى جميع متغيرات الدراسة UR - http://172.23.153.220/th.pdf ER -