TY - BOOK AU - نجمة بنت سعيد بن خميس السريرى AU - سامى طايع : TI - معالجة وسائل الإعلام العمانية لقضايا المرأة و دورها فى تشكيل معارف و اتجاهات الجمهور نحوها / PY - 2019/// CY - القاهرة : PB - نجمة بنت سعيد بن خميس السريرى : KW - الإعلام و المرأة KW - قضايا المرأة العمانية KW - نظرية الأطر الإعلامية N1 - اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية الإعلام - قسم العلاقات العامة و الإعلان; صدر ايضا كقرص مدمج N2 - سعت هذه الدراسة إلى رصد و تحليل المعالجة الإعلامية (الصحفية و التليفزيونية) لقضايا المرأة فى سلطنة عُمان: من خلال الوقوف على أهم و أبرز الأطر الإعلامية التى وظفتها وسائل الإعلام العمانية خلال طرحها لقضايا المرأة فى السلطنة: وتأثير ذلك فى معارف و اتجاهات المواطنين العُمانيين نحو قضايا المرأة. اعتمدت الدراسة على منهجى تحليل المضمون: و المسح. أجريت الدراسة التحليلية على عينة من الصحف العمانية (عمان - الوطن): و عينة من برامج التليفزيون العمانى (برنامج قهوة الصباح - برنامج من عمان) فى الفترة من الأول من يناير 2016 و حتى نهاية ديسمبر 2016: من خلال أسلوب الأسبوع الصناعى. و أجريت الدراسة الميدانية على عينة عمدية من الجمهور العام العمانى فى المرحلة العمرية 18 حتى 60 عاماً: قوامها 400 مبحوث. أهم النتائج: جاء الاحتفال بـ "يوم المرأة العُمانية" فى مقدمة قضايا المرأة فى صحيفتى (عمان) و (الوطن): و جاء "تكريم المرأة" العُمانية فى الترتيب الثانى: ثم قضية "المشاركة المجتمعية": و قضية "التدريب و ورش العمل لاكتساب الخبرات": ثم قضية "تعليم المرأة". و جاءت قضية "الإبداعات الثقافية و العلمية" للمرأة العمانية فى مقدمة القضايا التى طُرحت ببرنامج (قهوة الصباح) و برنامج (من عمان): يليها قضية "عمل المرأة فى القطاع الخاص": و جاءت "فنون الديكور و الأزياء و الموضة و التجميل" فى المرتبة الثالثة. أكدت نتائج الدراسة الميدانية أن دافع "التعرف على الآراء و الأفكار المطروحة تجاه قضايا المرأة" جاء في مقدمة دوافع اعتماد الجمهور العماني على وسائل الإعلام العمانية لمتابعة قضايا المرأة: يليه دافع "لمعرفة معلومات جديدة حول قضايا المرأة": ثم دافع "لفهم اهتمامات و احتياجات المرأة" فى المرتبة الثالثة. و أشارت النتائج إلى أن أغلب المبحوثين لديهم آراء إيجابية حول مدى إسهام وسائل الإعلام العمانية فى زيادة معلوماتهم حول قضايا المرأة العمانية UR - http://172.23.153.220/th.pdf ER -