التحليل الثقافى لخطابات الإعلانات التجارية : دراسة سيميولوجية لعينة من الحملات الإعلانية /
Cultural analysis of commercial discourses : Semiology study of sample advertising campaigns
شادى ربيع محمد على ؛ إشراف سلوى محمد العوادلى : داليا محمد عبدالله
- القاهرة : شادى ربيع محمد على : 2019
- 174 ورقة : مثيليات : صور ؛ 30سم
اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الإعلام - قسم العلاقات العامة و الإعلان
هدفت الدراسة إلى التحليل الثقافى لخطابات الإعلانات التجارية بالتطبيق على قطاع خدمى معين (قطاع خدمات المحمول لشركة فودافون) كعينة من الحملات الإعلانية: للوقوف على القيم التى تعكسها تلك الحملات : و أوجه الاتفاق و الاختلاف بين مؤشرات تصنيف أبعاد هوفستد الثقافية و نتائج الدراسة و الذى يسهم فى التأثير على القيم و العادات و التقاليد و الأخلاقيات العامة فى المجتمع : و الكشف عن العلاقة بين النص و الصورة بداخل الحملات عينة الدراسة للوقوف على العوامل المؤثرة على سيميائية الصورة. تم الاعتماد على منهجى المسحى و المقارن حيث تم تحليل حملتى فودافون كعينة عمدية فى مصر عن خدمة (ريد فاملى) و التى تشمل 6 إعلانات: و المملكة المتحدة عن خدمة (شبكة موست ريليبل) و تتضمن ثلاثة إعلانات فى أغسطس 2017: و المقارنة بين المستوى الثقافى لإعلانات الدراسة و الأبعاد الثقافية التي درسها (هوفستد): استخدمت الدراسة استمارة التحليل السيميولوجى كما حددها (رولان بارث) و التحليل الثقافى لأبعاد هوفستد الثقافية للوقوف على سيميائية الصورة و مدى القيم الثقافية التى تعكسها تلك الرسائل : مع مدى مراعاتها للقيم السائدة فى المجتمع المصرى و المملكة المتحدة
التحليل الثقافى الإعلانى السميولوجيا سيميائية الصورة