برنامج إرشادى للآباء لخفـض اضطـراب التمرد المعارض عند أبنائهم فى الطفولة المتأخرة /
Counseling program for parents to reduce oppositional defiant disorder related to their children in late childhood
أمانى عبدالمعطى حسن إبراهيم عاصى ؛ إشراف علاء الدين كفافى : سميرة على جعفر أبوغزالة
- القاهرة : أمانى عبدالمعطى حسن إبراهيم عاصى : 2018
- 237ص ؛ 25سم
اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - قسم علم النفس الإرشادى
هدفت الدراسة الحالية و التى هى بعنوان"برنامج إرشادى للآباء لخفض اضطراب التمرد المعارض عند أبنائهم فى الطفولة المتأخرة" إلى: تنمية بعض المهارات الوالدية لدى الآباء و التى تساعدهم فى خفض اضطراب التمرد المعارض لدى أبنائهم و تحسين صورة اتجاه الطفل المتمرد نحو الوالدين فى مرحلة الطفولة المتأخرة و ذلك عينة مكونة من 40 طفلاً و طفلة بأمهاتهم مقسمة إلى مجموعتين تجريبية و ضابطة: و استخدمت الدراسة الأدوات التالية: مقياس تقدير المعلمة لاضطراب التمرد المعارض لدى أطفال مرحلة الطفولة المتأخرة: مقياس تقدير الأم لاضطراب التمرد المعارض لدى أطفال مرحلة الطفولة المتأخرة: مقياس اتجاه الطفل المتمرد نحو الوالدين: مقياس المهارات الوالدية: البرنامج الإرشادى (و جميعهم من إعداد الباحثة): توصلت النتائج إلى: يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطى رتب درجات المجموعة التجريبية و الضابطة فى القياس البعدى للمهارات فى اتجاه المجموعة التجريبية. يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطى رتب درجات المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى و البعدى للمهارات فى اتجاه القياس البعدى. لا يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطى رتب درجات المجموعة التجريبية فى القياسين البعدى و التتبعى للمهارات. يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطى رتب درجات المجموعة التجريبية و الضابطة فى القياس البعدى للتمرد فى اتجاه المجموعة الضابطة