حسان على محمد النجار

برنامج لتنمية كفايات معلمى غرف المصادر و أثره فى تحسين مستوى التحصيل الدراسى و السلوك التكيفى للأطفال فى مدارس الدمج / The effectiveness of a program for developing resource room teachers competences and its effect on improving the level of academic achievement and adaptive behavior among children in inclusive schools حسان على محمد النجار ؛ إشراف عبدالعزيز السيد الشخص : السيد يس التهامى محمد : رضا خيرى عبدالعزيز حسين - القاهرة : حسان على محمد النجار : 2018 - 414 ص : أشكال : صور ؛ 25سم

اطروحة (دكتوراه) - جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم التربية الخاصة

مقدمة الدراسة و مشكلتها: تهدف التربية الخاصة إلى تعليم الطفل ذى الاحتياجات الخاصة و تنمية قدراته فى ضوء الإمكانات المتاحة لمساعدته على الوصول إلى أقصى ما تسمح به هذه الإمكانات: و ذلك بوضع برامج تراعى ظروفه و متطلباته و تُيسر له التعليم و التعلم: إلا أن تعليم هؤلاء الأطفال فى مدارس خاصة بهم يؤدى إلى عزلهم عن المجتمع و إلى وجود حواجز نفسية بينهم و بين أقرانهم العاديين: و مع تزايد الاهتمام العالمى بتربية و تعليم الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة فى الآونة الأخيرة باعتبارهم أناس لهم حق الرعاية الصحية: و التعليمية: و الاجتماعية: و التأهيلية فى جميع مراحل نموهم و تطورهم شأنهم شأن الأطفال العاديين: و ظهرت عدة خبرات ناجحة لنظام الدمج التعليمى للأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة بالمدارس العادية بهدف مساعدتهم على تطوير قدراتهم التعليمية: و اتجهت المؤسسات التعليمية إلى دمج الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة مع العاديين فيما يُعرف بفصول الدمج: و لكى نستطيع رعاية الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة من خلال إدماجهم مع الأطفال العاديين لا بد من توافر معلم غرفة المصادر المؤهل لذلك: و أن تتوافر لديه الكفايات المهنية و الشخصية المناسبة بما يمكنه من القيام بالدور التعاونى الفعّال لإنجاح عملية الدمج و لأداء عمله على أكمل وجه



السلوك التكيفى للأطفال التحصيل الدراسى كفايات معلمى غرف المصادر