TY - BOOK AU - حسان على محمد النجار AU - السيد يس التهامى محمد : AU - رضا خيرى عبدالعزيز حسين : AU - عبدالعزيز السيد الشخص : TI - برنامج لتنمية كفايات معلمى غرف المصادر و أثره فى تحسين مستوى التحصيل الدراسى و السلوك التكيفى للأطفال فى مدارس الدمج / PY - 2018/// CY - القاهرة : PB - حسان على محمد النجار : KW - السلوك التكيفى للأطفال KW - التحصيل الدراسى KW - كفايات معلمى غرف المصادر N1 - اطروحة (دكتوراه) - جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم التربية الخاصة; صدر ايضا كقرص مدمج N2 - مقدمة الدراسة و مشكلتها: تهدف التربية الخاصة إلى تعليم الطفل ذى الاحتياجات الخاصة و تنمية قدراته فى ضوء الإمكانات المتاحة لمساعدته على الوصول إلى أقصى ما تسمح به هذه الإمكانات: و ذلك بوضع برامج تراعى ظروفه و متطلباته و تُيسر له التعليم و التعلم: إلا أن تعليم هؤلاء الأطفال فى مدارس خاصة بهم يؤدى إلى عزلهم عن المجتمع و إلى وجود حواجز نفسية بينهم و بين أقرانهم العاديين: و مع تزايد الاهتمام العالمى بتربية و تعليم الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة فى الآونة الأخيرة باعتبارهم أناس لهم حق الرعاية الصحية: و التعليمية: و الاجتماعية: و التأهيلية فى جميع مراحل نموهم و تطورهم شأنهم شأن الأطفال العاديين: و ظهرت عدة خبرات ناجحة لنظام الدمج التعليمى للأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة بالمدارس العادية بهدف مساعدتهم على تطوير قدراتهم التعليمية: و اتجهت المؤسسات التعليمية إلى دمج الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة مع العاديين فيما يُعرف بفصول الدمج: و لكى نستطيع رعاية الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة من خلال إدماجهم مع الأطفال العاديين لا بد من توافر معلم غرفة المصادر المؤهل لذلك: و أن تتوافر لديه الكفايات المهنية و الشخصية المناسبة بما يمكنه من القيام بالدور التعاونى الفعّال لإنجاح عملية الدمج و لأداء عمله على أكمل وجه UR - http://172.23.153.220/th.pdf ER -