مريم عبيد عبدالله الرشيدى

برنامج قائم على مهارات طرح الأسئلة لتنمية التفكير الناقد لدى أطفال الروضة الموهوبين بدولة الكويت / Program based on question-asking skills to develop critical thinking among gifted kindergarten children in Kuwait مريم عبيد عبدالله الرشيدى ؛ إشراف خالد عبدالرازق النجار : كلير أنور مسعود - القاهرة : مريم عبيد عبدالله الرشيدى : 2019 - 245 ص : مثيليات ؛ 25سم

اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم العلوم النفسية

تتحدد مشكلة البحث فى إمكانية استخدام برنامج قائم على مهارات طرح الأسئلة لتنمية التفكير الناقد لدى أطفال الروضة الموهوبين بدولة الكويت: و قد تم استخدام المنهج شبه التجريبى: و تتكون عينة البحث من (10) أطفال (5) خمسة من الذكور و (5) خمسة من الإناث. بمرحلة رياض الأطفال و تتراوح أعمارهم الزمنية من (4-6) سنوات. و اشتملت أدوات البحث على: اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة لقياس الذكاء تأليف جون رافن: مقياس الكشف عن الموهوبين فى مرحلة ما قبل المدرسة. (برايد ترجمة سلفيا ريم 2013) : اختبار للتفكير الناقد المصور. (إعداد الباحثة): برنامج مهارات طرح الأسئلة لتنمية التفكير الناقد. (إعداد الباحثة): و أسفرت النتائج على فاعلية البرنامج و نجاحه فى تنمية التفكير الناقد التفكير لدى أطفال الروضة الموهوبين بدولة الكويت: و استمرارية فاعليته فى القياس التتبعى



أطفال الروضة الموهوبين التفكير الناقد مهارة طرح الأسئلة