TY - BOOK AU - مريم عبيد عبدالله الرشيدى AU - خالد عبدالرازق النجار : AU - كلير أنور مسعود : TI - برنامج قائم على مهارات طرح الأسئلة لتنمية التفكير الناقد لدى أطفال الروضة الموهوبين بدولة الكويت / PY - 2019/// CY - القاهرة : PB - مريم عبيد عبدالله الرشيدى : KW - أطفال الروضة الموهوبين KW - التفكير الناقد KW - مهارة طرح الأسئلة N1 - اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم العلوم النفسية; صدر ايضا كقرص مدمج N2 - تتحدد مشكلة البحث فى إمكانية استخدام برنامج قائم على مهارات طرح الأسئلة لتنمية التفكير الناقد لدى أطفال الروضة الموهوبين بدولة الكويت: و قد تم استخدام المنهج شبه التجريبى: و تتكون عينة البحث من (10) أطفال (5) خمسة من الذكور و (5) خمسة من الإناث. بمرحلة رياض الأطفال و تتراوح أعمارهم الزمنية من (4-6) سنوات. و اشتملت أدوات البحث على: اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة لقياس الذكاء تأليف جون رافن: مقياس الكشف عن الموهوبين فى مرحلة ما قبل المدرسة. (برايد ترجمة سلفيا ريم 2013) : اختبار للتفكير الناقد المصور. (إعداد الباحثة): برنامج مهارات طرح الأسئلة لتنمية التفكير الناقد. (إعداد الباحثة): و أسفرت النتائج على فاعلية البرنامج و نجاحه فى تنمية التفكير الناقد التفكير لدى أطفال الروضة الموهوبين بدولة الكويت: و استمرارية فاعليته فى القياس التتبعى UR - http://172.23.153.220/th.pdf ER -