الاستراتيجيات التحريرية و التوزيعية للصحف المطبوعة فى مصر فى مواجهة التحديات الرقمية /
The editorial and distribution strategies of newspapers printed in Egypt in the face of digital challenges
مى محمود محمد توفيق محمود ؛ إشراف محمود علم الدين
- القاهرة : مى محمود محمد توفيق محمود : 2019
- 421 ورقة : رسوم بيانية ؛ 30سم
اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية الإعلام - قسم الصحافة
تتحدد مشكلة الدراسة فى رصد و توصيف و تحليل الاستراتيجيات التحريرية و التوزيعية للصحف المطبوعة فى مصر فى مواجهة التحديات الرقمية: فى اطار المتغيرات و المحددات المؤثرة عليها سواء من داخل المؤسسة الصحفية ذاتها أو من خارجها : و يرتبط ذلك بالتحديات التى تواجهها الصحافة المطبوعة: و فى ظل تطور تكنولوجى هائل تلاحقه هذه الصناعة حيث واجهت الصحف سلسلة من التحديات لسنوات عديدة تتطلب أن تسعى المؤسسات الصحفية جاهدة إلى تطوير استراتيجيات متسقة تندمج مع بعضها البعض لمواجهة هذه التحديات: و تسعى هذه الدراسة إلى تحقيق هدف رئيسى يتمثل فى التعرف على الاستراتيجيات التحريرية و التوزيعية للصحف المطبوعة فى مصر فى مواجهة التحديات الرقمية: تندرج هذه الدراسات ضمن الدراسات الوصفية و اعتمدت على منهج المسح و أسلوب المقارنة المنهجية: و استخدمت الباحثة صحيفة الاستقصاء: المقابلات المقننة: المقابلات غير المقننة: و تحليل المضمون كأدوات لجمع البيانات. م تطبيق هذه الدراسة على عينة قوامها 388 مفردة من الخبراء و القائمين بالاتصال: 20 مفردة من الخبراء من أساتذة و باحثى إدارة الصحف و المؤسسات الإعلامية يمثلون مسئولين سابقين ذوى خبرة ذات صلة بالموضوع: أساتذة الإعلام و التسويق