أسماء بدراوى السعيد البدراوى

استخدام بعض استراتيجيات التقيين الدينامى لتنميية المهارات الحسية لدى الأطفال المعاقين عقليًا القابلين للتعليم / Use some dynamic assessment strategies for the development of sensory skills In children with mental disabilities who are able to teach أسماء بدراوى السعيد البدراوى ؛ إشراف خالد عبدالرازق النجار : عزة عبدالمنعم رضوان - القاهرة : أسماء بدراوى السعيد البدراوى : 2018 - 174ص ؛ 25سم

اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم العلوم النفسية

هدف الدراسة: الكشف عن فاعلية استخدام بعض استراتيجيات التقييم الدينامى لتنمية المهارات الحسية لدى الأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعليم: و التحقيق من فاعليتة بعد مرور فترة المتابعة: عينة الدارسة: (10) أطفال معاقين عقليا قابلين للتعليم (4 ذكور: 6 إناث) تتراوح أعمارهم الزمنية من (8-10) عام بمتوسط (9,19) عام و انحراف معيارى (0.64): بعمر عقلى (5-7) عام بمتوسط (6,39) عام و انحراف معيارى (0.65): و مقدار ذكائهم ما بين (55-70)وفقا للتصنيف التربوى (التربية الخاصة) بالمدرسة بمتوسط (63) و انحراف معيا رى (5.96): كمجموعة تجريبية واحدة. نتائج الدراسة: أسفرت الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطات رتب درجات اطفال المجموعة التجريبية فى القياس القبلى و البعدى على مقياس المهارات الحسية بعد تطبيق برنامج التقييم الدينامى لتنمية المهارات الحسية لصالح القياس البعدى. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية فى القياس البعدى و التتبعى على مقياس المهارات الحسية



استراتيجيات التقيين الدينامى الأطفال المعاقين عقليًا القابلين للتعليم المهارات الحسية