لتنمية المهارات الحس المركبة لدى الأطفال ذوى اضطراب الذاتوية HELP استخدام برنامج هيلب /
Using aHawaii early learning program (HELP) for the devolpment of sensory motor skills for children with autism
سامح أحمد محمد محمود طلبة ؛ إشراف سهير كامل أحمد : جمال مختار حمزة
- القاهرة : سامح أحمد محمد محمود طلبة : 2019
- 221 ص : صور ؛ 25سم
اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم العلوم النفسية
يهدف البحث الحالى الى استخدام برنامج هيلب لتنمية المهارات الحس المركبة لدى الأطفال ذوى اضطراب الذاتوية: و تكونت عينة البحث من الأطفال الذاتويين من مجموعة تجريبية من (10) اطفال من ذوى اضطراب الذاتوية: و قد اشتمل البحث على مقياس جليام لتقدير الذاتوية (إعداد عادل:2006): و مقياس المهارات الحس المركبة (إعداد الباحث): و برنامج هيلب: و قد توصلت النتائج الى: توجد فروق ذات دلالة اجصائية بين متوسطات رتب درجات الأطفال ذوى اضطراب الذاتوية - قبل و بعد تطبيق برنامج هيلب - على مقياس المهارات الحس المركبة فى اتجاه التطبيق البعدى. لا توجد فروق ذات دلالة اجصائية بين متوسطات رتب درجات افراد المجموعة التجريبية فى القياسين البعدى و التتبعى على مقياس المهارات الحس حركية
الأطفال ذوى اضطراب الذاتوية برنامج هيلب تنمية المهارات الحس المركبة