TY - BOOK AU - سارة السيد محى عبدالعظيم محمد AU - أمانى سعيدة سيد إبراهيم : AU - منى حسن السيد بدوى : TI - أثر التدريب على مهارات الحكمة الإختبارية فى خفض قلق الاختبار و تحسين نواتج التعلم لذوى صعوبات التعلم فى ضوء نظرية الاستجابة للمفردة / PY - 2019/// CY - القاهرة : PB - سارة السيد محى عبدالعظيم محمد : KW - قلق الاختبار KW - مهارات الحكمة الاختبارية KW - نواتج التعلم N1 - اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - قسم علم النفس التربوى; صدر ايضا كقرص مدمج N2 - هدفت الدراسة إلى معرفة أثر برنامج تدريبى لمهارات الحكمة الاختبارية فى خفض قلق الاختبار و تحسين نواتج التعلم لذوى صعوبات التعلم فى ضوء نظرية الاستجابة للمفردة: و لتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة مجموعة من الأدوات بعد التحقق من مؤشرات صدقها وثباتها: و تم تحديد عينة ذوى صعوبات التعلم من الصف الأول الإعدادى و تشخيصهم بنظرية (أى آر تى) على عينة تدريج قوامها (1254) تلميذ و تلميذة: و فى ضوء النموذج ثلاثى البارامتر و ذلك بعد التحقق من افتراضات النموذج و الخصائص السيكومتريه لهم: و بمحك التباعد بين متوسطى قدرتى التحصيل و الذكاء تم الوصول للعينة التجريبية للدراسة و التحقق من التكافؤ بين كل من العينة التجريبية و الضابطة البالغ كل منهما (12) تلميذ و تلميذة: و اسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطى رتب المجموعة التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج فى كل من مهارات الحكمة الاختبارية و نواتج التعلم:وكانت الفروق لصالح القياس البعدى للمجموعة التجريبية مقارنة بالقبلى: بينما كانت الفروق لصالح متوسط رتب المجموعة الضابطة فى ارتفاع قلق الاختبار و كانت الفروق فى ذلك المتغير لصالح الاتجاه القبلى مقارنه بالبعدى للمجموعة التجريبية: بينما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات المجموعة التجريبية فى القياسين البعدى و التتبعى على متغيرات الدراسة UR - http://172.23.153.220/th.pdf ER -