أمنية عبدالعال سيد محمد على

دراسة فى علاج و صيانة اللوحات الملونة و المذهبة على حامل من الكرتون : تطبيقاً على أحدى النماذج المختارة / Study in treatment and conservation colored and golden painting on cartoon - Cardboard : With application on some chosen objects أمنية عبدالعال سيد محمد على ؛ إشراف ياسين السيد زيدان : منى حسين عبدالغنى - القاهرة : أمنية عبدالعال سيد محمد على : 2018 - 292 ص : مثيليات ؛ 30سم

اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الآثار - قسم الترميم

تتكون الرسالة من خمس فصول: الفصل الأول الدراسة التاريخية. لإنجاز هذه الرساله و التى تتعلق بدراسة علاج و صيانة اللوحات الملونة و المذهبة على حامل من الكرتون - تطبيقاً على اللاكر الإسلامى (الإيرانى): كان لابد من دراسة الخصائص الفنية بشكل عام لمدارس التصوير الإيرانى: مع التركيز على المدرسة التيمورية التى بدأ فيها أسلوب اللاكر بالظهور: و أيضاً المدرسة الصفوية التى ينتمى إليها الأسلوب الفنى للأثر موضوع الدراسة و المدرسة القاجارية التى ينتمي لها الأسلوب الصناعى لنفس الأثر: بالإضافة إلى توضيح تدرج ظهور فن اللاكر فى الفن الإسلامى: و كذلك تأثير الفن الصينى على الفن الإيرانى و إبراز كيفية نشأة العلاقة بينهما. الفصل الثانى: اللاكر. يتناول دراسة لمصطلح اللاكر فى اللغة العربية و اللغة الإنجليزية و الوقوف على أنواع اللاكر تبعا لمصدره الخام: ثم يتناول اللاكر الإسلامى محل الدراسة و التقنية المنفذ بها. فتم تقسيم طبقات التصوير على ورق المقوى (اللاكر الإسلامى) الى (الحامل الورقى (الكرتون) - طبقات التحضير - الألوان - طبقة الورنيش): و سوف يتم تناول كل عنصر من العناصر المكونة لطبقات التصوير على الورق بالتفصيل. الفصل الثالث: يتناول عوامل و مظاهر التلف و أهم الطرق المستخدمة عالميا فى عملية العلاج و الترميم الفصل الرابع: الجانب التجريبي. بعد الدراسة الوافية لمظاهر تلف الصندوق الكرتونى الثلاثى الأبعاد موضوع الدراسة. وجد أن هناك حاجة ماسة لوجود مادة لاصقة لتثبيت الأجزاء المنفصلة فى الصندوق: و التى تعمل فى نفس الوقت كمادة مالئة للفراغات الموجودة بين الأجزاء التى تم لصقها و من هنا جاءت فكرة عمل عجائن ورقية مكونة من لب الورق و المادة اللاصقة



اللاكر اللك الورق المقوى