TY - BOOK AU - أيمن دانيال شنودة AU - خالد عبدالرازق النجار : AU - هبة إسماعيل : TI - فاعلية برنامج الإيقاع الحركى فى تنمية المهارات اللغوية لدى الأطفال الذاتويين فائقى الأداء الوظيفى / PY - 2019/// CY - القاهرة : PB - أيمن دانيال شنودة : KW - الأطفال الذاتويين فائقى الأداء الوظيفى KW - الإيقاع الحركى KW - المهارات اللغوية N1 - اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم العلوم النفسية; صدر ايضا كقرص مدمج N2 - يهدف البحث الحالى الى إعداد برنامج الإيقاع الحركى فى تنمية المهارات اللغوية لدى الأطفال الذاتويين فائقى الأداء الوظيفى. و تكونت عينة الدراسة من (8) أطفال ذاتويين فائقى الأداء الوظيفى (6) من الذكور و عدد (2) من الإناث و يترواح أعمارهم من (4-6) سنوات. و قد اشتملت ادوات الدراسة على مقياس استانفورد بينية الصورة الرابعة لقياس ذكاء الأطفال. (إعداد: مصرى حنوره: 2006) و مقياس تقدير الذاتوية فى مرحلة الطفولة (سى: إيه: آر: إس) (إعداد: هدى أمين: 2004) و مقياس اللوتس الألكترونى لتطور و نمو المهارات اللغوية: (إعداد: مؤسسة اللوتس: 2006) و برنامج الإيقاع الحركى لتنمية المهارات اللغوية لدى الأطفال الذاتويين فائقى الأداء الوظيفى. (إعداد الباحث) وقد توصلت النتائج الى: توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطى رتب درجات الأطفال الذاتويين فائقى الأداء الوظيفى (عينة الدراسة) فى القياسين (القبلى - البعدى) لتطبيق برنامج الإيقاع الحركى - على مقياس (اللوتس الإلكترونى) لتطور و نمو اللغة لدى الأطفال فى اتجاه القياس البعدى. لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطى رتب درجات الأطفال الذاتويين فائقى الأداء الوظيفى (عينة الدراسة) فى القياسين (البعدى - التتبعى) على مقياس اللوتس الإلكترونى لتطور و نمو اللغة لدى الأطفال UR - http://172.23.153.220/th.pdf ER -