عبداللطيف عبدالرحمن الجامع

مناهج مدرسة المفسرين بالمأثور فى نقد الروايات حتى القرن السابع الهجرى / Curricula of the school of the interpreters of the prose in the criticism of novels until the seventh century AH عبداللطيف عبدالرحمن الجامع ؛ إشراف عبدالمجيد محمود عبدالمجيد - القاهرة : عبداللطيف عبدالرحمن الجامع : 2018 - 568ورقة ؛ 30سم

اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية دار العلوم - قسم الشريعة الإسلامية

إن الحمد الله نحمده و نستعينه: و نعوذ بالله من شرور انفسنا و من سيئات اعمالنا: من يهده الله فلا مضل له و من يضلل فلا هادى له: و أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له: و أشهد ان محمدا و رسوله: و على اله و اصحابه و سل تسليما كثيرا و بعد: لا شك ان الناس متفاوتون فى فهم القرآن؛ نظرا لاختلاف مداركهم و افهامهم: و تفاوت منازلهم فى الإلمام بالعلوم و اكتسابها: بسب ذلك خاد بعض الناس عن فهم القرآن: و التبس عليهم تفسيره: فظهرت المناهج المنحرفة: و الأقوال المنكرة: فتصدى لها العلماء و المفسرون: و لنبروا لنقدها و التحذير منها على حسب درجتها فى الخطأ؛ كل ذلك دغاعا عن القرآن: ودودا عن حياضه: مما يؤكد الحاجة الماسة الى ممارسة النقد فى التفسير. و إذا كان الأمر كذلك فإن معرفة مناهج النقد عند المفسرين: و دراستها دراسة وافية تبين حقيقتها لا يقل اهمية عن تفسير القرآن العظيم: و لأجل هذه الغاية النبيلة أردت ان ادرس النقد عند المفسرين دراسة تحليلية: أزيل بها الكثير من الغموض و اللبس فى هذه المسائل: و لتحقييق ذلك تقدمت بهذا البحث ليكون اطروحة الدكتوراه فى قسم الشريعة الإسلامية



التفسير التفسير بالمأثور نقد الروايات