TY - BOOK AU - أحمد مصطفى محمد متولى AU - شحاتة سليمان محمد سليمان : AU - نجاة فتحى سعيد : TI - فاعلية برنامج قائم على استراتيجيات تحليل السلوك التطبيقى لتنمية مهارات التفاعل الاجتماعى للأطفال ذوى اضطراب طيف الذاتوية / PY - 2019/// CY - القاهرة : PB - أحمد مصطفى محمد متولى : KW - الأطفال ذوى اضطراب الذاتوية KW - تحليل السلوك التطبيقى KW - مهارات التفاعل الاجتماعى N1 - اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم العلوم النفسية; صدر ايضا كقرص مدمج N2 - هدفت الدراسة إلى استخدام برنامج قائم على استراتيجيات تحليل السلوك التطبيقى لتنمية مهارات التفاعل الاجتماعى للأطفال ذوى اضطراب طيف الذاتوية. و التحقق من فاعلية برنامج قائم على استراتيجيات تحليل السلوك التطبيقى لتنمية مهارات التفاعل الاجتماعى للأطفال ذوى اضطراب طيف الذاتوية. و قد استخدم الباحث التصميم شبه التجريبى ذو المجموعة الواحدة و قياس قبلى و بعدى و تكونت العينة عدد (8) من أطفال جمعية التأهيل الاجتماعى للمعاقين ذى اضطراب طيف الذاتوية مرتفعى الأداء نسبة ذكائهم تراوحت بين (100-110) درجة وكانت نسبة معدل اضطراب طيف التوحد لديهم يتراوح بين (82- 88) و كان هذا العدد هم عينة الدراسة الحالية كمجموعة تجريبية واحدة. و اعتمد الباحث على الأدوات التالية اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة لقياس الذكاء لـ(جون رافن). تعريب و تقنين/ عماد أحمد حسن على: 2016) و مقياس جليام لتقدير الذاتوية. (تعريب عادل عبدالله: 2005) و مقياس التفاعل الاجتماعى (إعداد الباحث). و برنامج قائم على استراتيجيات تحليل السلوك التطبيقى لتنمية مهارات التفاعل الاجتماعيى للأطفال ذوى اضطراب طيف الذاتوية إعداد الباحث و أسفرت نتائج الدراسة عن: فاعلية برنامج قائم على استراتيجيات تحليل السلوك التطبيقى لتنمية مهارات التفاعل الاجتماعى للأطفال ذوى اضطراب طيف الذاتوية ER -