TY - BOOK AU - طلال عجيل الفضلى AU - ناريمان محمود جمعه : AU - نجوى يوسف جمال الدين : TI - إدارة مدارس الدمج لذوى الاحتياجات الخاصة فى التعليم العام بدولة الكويت فى ضوء مبادئ مدخل الإدارة الذاتية للمدرسة : : تصور مقترح / PY - 2019/// CY - القاهرة : PB - طلال عجيل الفضلى : KW - الإدارة الذاتية للمدرسة KW - الدمج التربوي لذوي الاحتياجات الخاصة KW - ذوي الاحتياجات الخاصة N1 - اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - قسم أصول التربية; صدر ايضا كقرص مدمج N2 - هدفت الدراسة إلى تطوير إدارة مدارس الدمج لذوى الاحتياجات الخاصة فى التعليم العام بدولة الكويت فى ضوء مدخل الإدارة الذاتية للمدرسة، و استخدم الباحث المنهج الوصفى، و قام بتصميم استبانة طبقت على عينة الدراسة من المعلمين فى مدارس الدمج والموجهين المشرفين على تلك المدارس والبالغ عددهم مجتمعين 391 معلماً و موجهاً. و توصلت الدراسة إلى النتائج الدراسة الآتية: درجة توافر متطلبات مدخل الإدارة الذاتية للمدرسة فى مدارس الدمج بالتعليم العام في دولة الكويت جاءت بدرجة متوسطة، و جاء محور المشاركة الداخلية للأعضاء فى المرتبة الأولى، فى حين جاء محور المحاسبية و أداء المدرسة بالمرتبة الأخيرة: و درجة توافر معوقات تطبيق مدخل الإدارة الذاتية للمدرسة فى مدارس الدمج بالتعليم العام فى دولة الكويت جاءت بدرجة متوسطة: ولا توجد فروق فردية ذات دلالة إحصائية فى متغيرات الدراسة عدا متغير المنطقة التعليمية و لصالح منطقة الفروانية و منطقة الأحمدى و منطقة مبارك الكبير. و قدمت الدراسة تصوراً مقترحاً لتطوير إدارة مدارس الدمج لذوى الاحتياجات الخاصة فى التعليم العام بدولة الكويت فى ضوء مبادئ مدخل الإدارة الذاتية للمدرسة UR - http://172.23.153.220/th.pdf ER -