إطالة مرحلة الإلزام بمصر فى ضوء المتطلبات المحلية و السياق العالمى /
The obligatory stage in Egypt in light of local requirements and the global context
محمود سيد شلجامى عبدالرحمن ؛ إشراف نادية يوسف جمال الدين : دعاء عثمان عزمى
- القاهرة : محمود سيد شلجامى عبدالرحمن : 2019
- 183ص ؛ 25سم
اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - قسم أصول التربية
هدفت الدراسة الى تعرف المرحلة الالزامية بمصر و تطورها و تعرف المتطلبات اللازمة لإطالتها حيث أنها من القضايا الرئيسة التى تثير تساولات كثيرة حولها لتأثيرها على العملية التعليمية ككل: كما هدفت الى تعرف ما ذكره السياق العالمى فى المواثيق و المؤتمرات و الدساتير العالمية بشأن الإلزام كحق من حقوق الانسان و ضرورة إطالته لما لها من دور فى إصلاح العملية التعليمية واحد الضمانات الاساسية للتنمية المجتمعية سواء إجتماعيا او إقتصاديا او ثقافيا. و قد أستخدمت الدراسة المنهج الوصفى: و أشار النتائج الى ضرورة تحقيق متطلبات عملية الأطالة للمرحلة الالزامية بداية من إعداد معلم كفء معد اكاديميا و تربويا و ثقافيا يتمكن من مواجهة الظروف المتغيرة للبيئة التعليمية و التكيف مع المستجدات: و ضرورة تطوير المناهج و الأبنية المدرسية و دعمهما بالوسائل التكنولوجية التى تعد المتطلب الرئيسى للعصر الحديث في المنظومة التعليمية و الاجتماعية ككل: و تحقيق كافة المتطلبات يتوقف على المتطلب الاخير و هو التمويل الذى يعد النواة الرئيسية للمنظمة التعليمية و بخاصة فى هذة المرحلة المهمة التى يبنى عليها النظام التعليمي. و تم تقديم تصور مقترح لهذة المتطلبات لتحقيق إطالة المرحلة الإلزامية