محمد عبدالفتاح جاد الرب وربى

إستراتيجية مقترحة قائمة على ُمدخل التحليل اللغوى لتنمية مهارات القراءة الإبداعية فى اللغة العربية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية = A suggested strategy based on linguistic analysis approach to develop creative reading skills in arabic language among preparatory stage pupils / A suggested strategy based on linguistic analysis approach to develop creative reading skills in arabic language among preparatory stage pupils محمد عبدالفتاح جاد الرب وربى ؛ إشراف محمد لطفى محمد جاد : صابر عبدالمنعم محمد عبدالنبى - القاهرة : محمد عبدالفتاح جاد الرب وربى : 2019 - 266ص ؛ 25سم

اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - قسم المناهج و طرق التدريس

هدف البحث إلى تنمية مهارات القراءة الإبداعية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية عن طريق اقتراح إستراتيجية قائمة على ُمدخل التحليل اللغوى لتنمية مهارات القراءة الإبداعية فى اللغة العربية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. ونظرًا لطبيعة هذا البحث فإن الباحث مزج بين المنهجين الوصفى و شبه التجريبى؛ لحاجة البحث إلى مراجعة البحوث و الدارسات السابقة و الأدبيات التربوية ذات الصلة بالقراءة الإبداعية و التحليل اللغوى؛ للتوصل إلى الإستراتيجية المقترحة القائمة على التحليل اللغوى و استنباط مهارات القراءة الإبداعية المناسبة لتلاميذ المرحلة الإعدادية: كما احتاج البحث إلى المنهج شبه التجريبى لتطبيق الإستراتيجية على مجموعة من تلاميذ الصف الثانى الإعدادى: و كذلك أدوات البحث و مواده التعليمية. و بعد الانتهاء من تدريس الإستراتيجية و تطبيق الاختبار على مجموعتى البحث تطبيقًا قبليًا و بعديًا: و تحليل نتائج الاختبار؛ توصل الباحث إلى فاعلية الإستراتيجية المقترحة القائمة على مدخل التحليل اللغوى لتنمية مهارات القراءة الإبداعية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية



إستراتيجية التحليل اللغوى القراءة الإبداعية