TY - BOOK AU - آية سيد عبدالحليم محمد AU - نهى محمود الزيات : AU - هند إسماعيل إمبابى : TI - إستخدام استراتيجية التعلم اللمسى فى تنمية المهارات التواصلية لذوى الإعاقة السمعية البصرية = : Using tactile learning strategy in developing communication skills for deafblind children / PY - 2018/// CY - القاهرة : PB - آية سيد عبدالحليم محمد : KW - استراتيجية التعلم اللمسى KW - الإعاقة السمعية البصرية KW - المهارات التواصلية N1 - اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم العلوم النفسية; صدر ايضا كقرص مدمج N2 - تتحدد مشكلة الدراسة فى فاعلية استخدام استراتيجية التعلم اللمسى فى تنمية بعض المهارات التواصلية لدى الأطفال ذوى الإعاقة السمعية البصرية الولادية: و قد تم استخدام المنهج شبه التجريبى: و تكونت عينة الدراسة من (5) أطفال تتراوح أعمارهم من (4-6) سنوات، اشتملت أدوات الدراسة على مقياس تحديد الإعاقة السمعية البصرية (إعداد الباحثة) و برنامج لتنمية بعض المهارات التواصلية باستخدام استراتيجية التعلم اللمسى (إعداد الباحثة)، و أسفرت النتائج على فاعلية استخدام استراتيجية التعلم اللمسى فى تنمية بعض المهارات التواصلية لدى الأطفال ذوى الإعاقة السمعية البصرية. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية من الأطفال ذوى الإعاقة السمعية البصرية الولادية فى التطبيقين القبلى و البعدى على مقياس تحديد الإعاقة السمعية البصرية فى اتجاه التطبيق البعدى. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية من الأطفال ذوى الإعاقة السمعية البصرية الولادية فى القياسين البعدى و التتبعى على مقياس تحديد الإعاقة السمعية البصرية ER -