وفاء عيد ابراهيم محمد أحمد

أثر برنامج تدريبى لما وراء الذاكرة فى تنمية بعض القدرات المعرفية لدى الأطفال ذوى صعوبات التعلم بالحلقة الأولى من التعليم الأساسى / The effect of a training program for metamemory on developing some cognitive abilities of children with learning disabilities at the first stage of basic education وفاء عيد ابراهيم محمد أحمد ؛ إشراف رجاء محمود أبوعلام : منى حسن السيد بدوى - القاهرة : وفاء عيد ابراهيم محمد أحمد : 2019 - 196 ص : رسوم بيانية ؛ 25سم

اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - قسم علم النفس التربوى

هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر البرنامج التدريبى لما وراء الذاكرة فى تنمية مستوى كل من (ما وراء الذاكرة: و الاسترجاع: و الفهم القرائى): و تصميم مقياس حاسوبى لقياس قدرة الاسترجاع: و قد تم إجراء الدراسة على عينة أساسية مكونة من (30) طفلاً و طفلة من أطفال الصف السادس الابتدائى ذوى صعوبات التعلم مقسمة إلي مجموعتين تجريبية وضابطة (15) طفلاً و طفلة لكل مجموعة: و قد قامت الباحثة بتطبيق بطارية ما وراء الذاكرة لبلمونت وبروكوسكى: و اختبار الفهم القرائى إعداد خيرى المغازى: و مقياس الاسترجاع إعداد الباحثة: و توصلت نتائج الدراسة إلي تحسن مستوى كل من ما وراء الذاكرة: و الاسترجاع: و الفهم القرائى فى القياس البعدي لدى أطفال العينة التجريبية فقط



الاسترجاع الفهم القرائى ماوراء الذاكرة